خاص.. الصحة توجه المستشفيات برصد حالات الاشتباه بجدري القرود

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت وزارة الصحة والسكان، منشورًا موجهًا من إدارة الطب الوقائي لكل مديريات الصحة بالمحافظات للتعريف بالحالات المصابة لمرض جدري القرود لرصد أي حالات مشتبه بها وفقا لتعريف منظمة الصحة العالمية.

وحددت الصحة في منشورها التي حصلت «بوابة أخبار اليوم »على نسخه منه، أن أي حالة مرضية تعاني من ارتفاع درجة حرارة فوق ٣٨.٣ درجة مع صداع شديد والتهاب بالغدد الليمفاوية مع آلام بالظهر وألم عضلات ووهن شديد يليه بعد يوم إلى ثلاث أيام ظهور طفح جلدي يتطورتدريجيا يبدأ عادة من الوجه ثم ينتشر في أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك باطن القدمين وراحتي اليدين.


وأشارت وزارة الصحة إلى أن الحالة المحتملة  للإصابة بجدرى ىالقرود هي الحالة المستوفية للأمراض الإكلينكية للحالة المشتبهة ولها صلة وبائية بحالة مصابة ومؤكدة، أو مشتبه بها وهي ليست مؤكدة معمليًا.


وتابعت: أما الحالة المؤكدة، وهي الحالة التي يتم تأكيدها معمليًا.

ونشرت وزارة الصحة والسكان عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بجدرى القرود في أماكن ظهور الحالات المصابة ودول توطين المرض وذلك بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية اكتشاف عدد من الحالات المصابة بالمرض في دول أوروبا.

وأوضحت الصحة أنها تتابع بشكل دقيق الوضع الوبائي على مستوى العالم لفيروس جدري القرود والأمراض الوبائية الأخرى. 

وأكدت الصحة  أنه لا توجد حتى الآن أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بفيروس جدري القرود في مصر، وتضمنت نصائح الصحة التي نشرتها علي صفحتها الرسمية فيس بوك :


-تجنب ملامسة الحيونات التي يمكن أن تحمل الفيروس بما في ذلك الحيونات المريضةاو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدرى القرود وتجنب ملامسة اي أدوات لامسها حيونا مريضا .

-عزل المرضي المصابين بالفيروس عن الآخرين المعرضين لخطر الإصابة .

-غسل يديك بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين المعتمد علي الكحول .

-استخدام أدوات الوقاية الشخصية كالكمامات والقفازات عند رعاية المرضي.

-اتخاذ إجراءات الحجر البيطري للحيوانات المصابة.
 

اقرأ أيضًا.. «عبدالغفار» يشكر الصحة العالمية على مجهودات دعم المنظومة بمصر