وزير البترول يلتقى المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ جون كيرى

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في دافوس على هامش مشاركته بالمنتدى الاقتصادى العالمي مع السيد جون كيرى المبعوث الرئاسي الأمريكى الخاص للمناخ، حيث تم بحث التعاون والتنسيق بين مصر والولايات المتحدة بشأن مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرون بشأن تغير المناخ COP27 الذى ترأسه مصر وتستضيفه في مدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل.

وأكد الملا أن لقاءه مع المبعوث الرئاسي الأمريكى يأتي في اطار حرص مصر على التواصل والتنسيق المستمر اقليمياً ودولياً من اجل إنجاح المؤتمر والتوصل لمبادرات ومخرجات ناجحة قابلة للتطبيق.

وأشار الملا أن هذا المؤتمر سيكون فرصة مهمة لتوصيل صوت أفريقيا إلى العالم و تحقيق انتقال طاقى متوازن وواقعى يراعى متطلبات أفريقيا في الانتفاع بمواردها الطبيعية مع توفير سبل الدعم للقارة تمويلياً وتكنولوجياً في مواجهة تغير المناخ وتحقيق أهداف التحول الطاقي المتوازن.

تم خلال اللقاء استعراض الجهود الدولية لخفض الانبعاثات في قطاع الطاقة والمبادرات الداعمة لذلك، وخاصة المبادرة الأمريكية  NET ZERO التي تشارك مصر فيها، واستعرض الملا الجهود المصرية الحالية لخفض الانبعاثات وتحقيق النمو المستدام في قطاع الطاقة، حيث يتم تحديث الاستراتيجية الوطنية للطاقة في مصر وأنها تتبنى استخدام الغاز الطبيعي أنظف أنواع الوقود الاحفورى كوقود انتقالى مع العمل بالتوازي مع تنويع المصادر المستخدمة في مزيج الطاقة المحلي لتشمل الهيدروجين وزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة.

وأكد كيرى استمرار التشاور بين الجانبين في ظل رئاسة مصر لمؤتمر Cop27 معرباً عن استعداد الولايات المتحدة كذاك لتقديم الدعم الفني اللازم لمصر في مرحلة التحول الطاقي لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات بما لها من تأثيرات إيجابية على المناخ والبيئة.

أقرأ ايضا وزير البترول: توسعات وتأهيل حقول الغاز أدت لجعل أوروبا سوقاً رئيسية لمصر

قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏بدلة‏‏