الأمم المتحدة: أفريقيا القارة الغنية بالتنوع والمفعمة بالحيوية

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

2022 عاما للتغذية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن الأتحاد الأفريقي أعلن عام 2022 عاماً للتغذية، وذلك بمناسبة يوم أفريقيا لهذا العام، حيث يجب على العالم أن يتكاتف تضامنًا مع جميع الأفارقة بهدف تعزيز الأمن الغذائي، ووضع التغذية في متناول كل شخص، لافتاً إلى أن أفريقيا القارة الغنية بالتنوع والمفعمة بالحيوية.

وتابع " يجب علينا أن نكثف من جهودنا لإنهاء الجائحة، وإصلاح النظام المالي العالمي، ووقف تغير المناخ، وإسكات أصوات البنادق في جميع النزاعات، وستظل الأمم المتحدة واقفة بأعتزاز مع الأفارقة للعمل على الوفاء بوعد جعل أفريقيا قارة ينعم فيها الجميع بالازدهار والسلام.

اقرأ أيضا|جوتيريش يدعو لاستئناف المسار الانتخابي الذي توقف في ليبيا

وتابع: تباشير المستقبل تلوح في الأفق مشرقة - من أماراتها توسُّع فئة شابة أفريقية نابضة بالحياة، ومبادراتٌ شتى من قبيل منطقةِ التجارة الحرة القارية الأفريقية، وعقدِ الشمول المالي والاقتصادي للمرأة، ورؤية الاتحاد الأفريقي الطموحة للمستقبل المتمثلة في خطةِ عام 2063.

أزمةُ الغذاء الحادة
وأكد غوتيريش، ينبغي ألا ننسى التحديات المتعددة التي تمنع أفريقيا من استغلال طاقاتها كاملة - بما في ذلك جائحةُ كوفيد-19 ووقعُها المدمر على الاقتصادات الأفريقية، وتغير المناخ، والنزاعاتُ التي لم تجد طريقها إلى الحل، وأزمةُ الغذاء الحادة.

وأوضح أن الحرب في أوكرانيا أتت لتثير عاصفة في وجه البلدان النامية، وخاصة في أفريقيا، فقد أدت هذه الأزمة إلى أرتفاع تكاليف الغذاء والطاقة والأسمدة إلى عنان السماء، مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة على التغذية والمنظومات الغذائية، وزادت في الوقت نفسه من صعوبة تعبئة القارة للموارد المالية التي تحتاجها للقيام باستثمارات بشرية.