محافظ الشرقية الأسبق: «حياة كريمة» مبادرة توفر البنية التحتية للقرى| فيديو

الدكتور رضا عبد السلام، محافظ الشرقية الأسبق
الدكتور رضا عبد السلام، محافظ الشرقية الأسبق

قال الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية الأسبق، وأستاذ القانون والتشريعات الاقتصادية بجامعة المنصورة، إن كل محافظة في مصر لديها ميزة مهمة جدا في الاستثمار، فمحافظة دمياط متميزة في الأثاث، والشرقية في الزراعة، وخلافه، وهناك ضرورة للاستفادة من هذه المميزات في إطلاق آفاق الاستثمار.

اقرأ أيضا| الزراعة: توصلنا لـ«تراكيب محصولية» تتيح إضافة 1.3 مليون طن قمح بشكل مباشر

وأضاف عبد السلام في تصريحات تليفزيونية، أن مبادرة «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي عظيمة جدا، حيث تعمل على تأسيس البنية التحتية في كل قرية من سجل مدني ومدراس ومستشفيات في كل القرى، وهذا الأمر جيد للغاية.

وأضاف أن هناك ضرورة لتعزيز فرص نجاح مبادرة «حياة كريمة» لضمان استقرار الفلاح في الريف، من خلال العمل على دعم الفلاح  في الإنتاج الزراعي بكل قوة، مشيرًا إلى أن أوروبا تدعم المزارعين بشكل سخي للغاية.

وفي تصريحات سابقة، قال الدكتور محمد عزت، منسق مشروعات التنمية الزراعية القومية بمركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن توفر إرادة حقيقية وتخطيط سليم وعلم في أي مجتمع سيصل إلى مرحلة النهضة الزراعية في المناطق الصحراوية.

وأضاف "عزت"،  خلال تصريحات تليفزيونية ، أن هناك عددًا كبيرًا جدًا من المشروعات القومية العملاقة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مثل شمال ووسط سيناء وجنوب الوادي والمشروع القومي لتنمية الريف القومي الجديد.

وأوضح " منسق مشروعات التنمية الزراعية القومية بمركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي"، أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير كلف منذ عام 2017 بالبحث عن مساحات قابلة الزراعة، وقال: «اقتفينا أثر كل الصفات الأرضية، سواء كانت سطحية أو باطنية أو نسب الملوحة والحصى والفتات الصخري وتبين أن المساحات الجديدة صالحة لزراعة عدد كبير من المحاصيل.

وذكر "عزت": "وصلنا إلى تراكيب محصولية تتيح بشكل مباشر إضافة ما يقرب من 1.3 مليون طن قمح الذي نعاني فيه من فجوة كبيرة على المستوى القومي، وكان لهذه التراكيب دور كبير جدًا في توفير فرص استثمارية كثيرة، حيث يتم تكامل الأنشطة الزراعية والصناعية فيها".