العرض المسرحي «قضية ظل الحمار» بثقافة الإسماعيلية

العرض المسرحي قضية ظل الحمار بثقافة الاسماعيلية
العرض المسرحي قضية ظل الحمار بثقافة الاسماعيلية

شهد مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية العرض المسرحي «قضية ظل الحمار» لبيت ثقافة الشيخ زايد التابع لفرع ثقافة الإسماعيلية التابع لاقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل، وذلك في إطار توجيهات المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

العرض تأليف فردريش دورنيمات وإخراج محمد علي رؤية غنائية وأشعار طارق عمار، ديكور وازياء منال سمير، استعراضات عمرو عجمى، موسيقى وألحان ماهر كمال، تمثيل مجموعة من الفنانين، مدير الفرقة محمد اسماعيل.

وتدور أحداث المسرحية حول طبيب للأسنان أجر حمارا ليعالج مريضا يقطن في قرية بعيدة عن قريته واصطحب صاحب الحمار الطبيب في رحلته، وبينما هم سائرون فى الصحراء القاحلة التي تفصل القريتين في يوم شديد الحر أمر الطبيب صاحب الحمار بالوقوف ونزل ليجلس قليلا تحت ظل الحمار فاحتج صاحب الحمار باعتبار أنه أجر الحمار ولم يؤجر الظل، وبالتالي هو من يستحق الجلوس تحت ظل حماره، فرد الطبيب "الظل يتبع الأصل وعندما أجر الحمار أجر معه الظل"، استفحل النزاع حتى وصل إلى ساحات القضاء وتداعت الأحداث حتى أن المدينة انقسمت إلى حزبين ـحزب الظل وحزب الحمار ـ وصمم كل فريق على رأيه ما أدى إلى نشوب حرب أهلية طاحنة أدت إلى إحراق المدينة وفى النهاية فر الحمار من قاعة المحكمة وعند مروره بالقرية شاهد الخراب والدمار الذى حاق بها ـ فرفع أذنيه متسألا: هل أنا الحمار الوحيد في هذه. الحكاية؟. هكذا أراد دورينمات أن يؤكد فكرة استثمار الأحداث واستغلال أصحاب المصالح لها حتى وإن كانت أتفه ما يكون و كلنا يعرف بالطبع أن كرة الثلج لعبة شهيرة فى البلاد الباردة يمارسها الأطفال حيث يلقون بكرة صغيرة تسير على الجبل ثم تكبر وتكبر وتتعاظم حتى تصل ضخمة للغاية إلى قاع الأرض.

 وذلك بحضور لجنة المشاهدة المكونة من إميل جرجس، أحمد هاشم، رامز عماد، والجدير بالذكر بأن العرض يستمر حتى الجمعة القادمة الموافق 27 مايو الجاري.