البيئة بقنا تدشن الحوار الوطني لتغير المناخ بمراكز ومدن المحافظة

البيئة بقنا تدشن الحوار الوطني لتغير المناخ بمراكز ومدن محافظة قنا
البيئة بقنا تدشن الحوار الوطني لتغير المناخ بمراكز ومدن محافظة قنا

اطلق جهاز شئون البيئة بقنا اليوم اولى الفاعليات الحوار الوطنى لنشر الوعي البيئي بقضية التغيرات المناخية و الاحتفال بيوم البيئة العالمي من مركز اعلام قنا بمشاركة جميع الجهات المعنية و التنفيذية بمحافظة قنا و اتحاد الجمعيات الأهلية بقنا و مؤسسات المجتمع المدني.

زباتت فاعليات اليوم حضور الاستاذة نادية شوقي، مدير مجمع إعلام قنا،  والمهندس أسعد محمد، رئيس قسم التوعية البيئية التوعية والاعلام بفرع جهاز شئون البيئة بقنا، و الاستاذ ياسر عبدالموجود، نائب رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية،والمهندسة أسماء مصطفى مسئول بإدارة البيئة بديوان عام محافظة قنا، والمهندسة أسماء، مدير إدارة البيئة بمجلس مدينة قنا، ورؤساء الوحدات القروية، وأدار فعاليات الجلسة الاستاذ  يوسف رجب، نائب مدير مجمع إعلام قنا، وسهير السيد، مسئول البرامج التنموية بالمجمع.

وتحدث المهندس أسعد محمد رئيس قسم التوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا عن قمة مؤتمر الأطراف COP تاريخها.. أهميتها وأهدافها ، ويعقد مؤتمر الأطراف سنوياً منذ 1995، وعقدت الدورة الحادية والعشرون COP21 في باريس في ديسمبر 2015، وكان هذا المؤتمر تاريخياً، إذ جرى فيه توقيع أول اتفاق دولي بشأن المناخ والمعروف باتفاقية باريس ،  كما تم عرض فيلم تسجيلي عن المناخ و اثاره و طرق المواجهة فى مصر  من انتاج وزارة البيئة.

كما تناولا نبذة عن يوم البيئة العالمي و الهدف منه موضحا موضوع الاحتفال بيوم البيئة العالمي لعام 2022 تحت شعار لا نملك سوى أرض واحدة، داعياً الشعار إلى تمكين العيش في وئام مع الطبيعة بصورة أنظف وأكثر مراعاة للبيئة وأكثر استدامة. لا نملك سوى هذا الكوكب فهو موطننا الوحيد، وعلينا حماية موارده المحدودة.

موضحا شعار ’’لا نملك سوى أرض واحدة‘‘ كان شعار مؤتمر ستوكهولم لعام 1972، الذي شهد إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وبعد مرور خمسين عاماً، مع الأزمات الكوكبية الثلاث وهي تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي واستمرار تعرض كوكبنا للخطر من جراء التلوث والنفايات، أصبح الشعار وثيق الصلة أكثر من أي وقت مضى في المقام الأول، يوفر يوم البيئة العالمي منصة عالمية لإلهام التغيير الإيجابي.والبلد المضيف تم اختيار السويد كدولة مضيفة لاحتفالات يوم البيئة العالمي لعام 2022.

كما حاضر بالندوة والمهندسة أسماء مصطفى مسئول بإدارة البيئة بديوان عام محافظة قنا، عن المناخ و الطقس و التغيرات المناخية و مجهودات الدولة المصرية فى قضية التغيرات المناخية ، و المشروعات الخضراء و دور المرأة في نشر الوعي البيئي و ترشيد الاستهلاك ،

وقالت المهندسة أسماء فاروق عبدالهادى، مدير إدارة البيئة بمجلس مدينة قنا، إن الوحدة المحلية تشن ملاحقات قانونية للحد من المخالفات البيئية، بعد إصدار التنبيهات اللازمة، لذلك كل فئة عليها دور مهم للحفاظ على البيئة، الحث فى إعادة تدوير المخلفات من خلال آليات متنوعة.و زراعة المسطحات الخضراء .

قال ياسر عبدالموجود، نائب رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية بقنا، إن قمة المناخ تستهدف فكرة التكيف مع الوضع الحالى، والظواهر المناخية الجديدة في ظل ارتفاع درجة حرارة الكون، مع الحصول على إلتزامات من الدول المتقدمة لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحرارى، كونها المتسبب الأول فى ذلك نتيجة الثورة الصناعية.

وأضاف عبدالموجود، بأن مصر تمثل قارة أفريقيا بالكامل خلال القمة المقرر عقدها في نوفمبر المقبل، وتسعى للحصول على وعود والتزامات من الدول المتقدمة للحفاظ على البيئة، بجانب تعويض الدول المتضررة من التأثيرات المناخية، لافتاً إلى أنه كان لابد من حوار وطنى حتى يكون لدينا رؤية لمشروعات مشتركة يتم طرحها خلال فعاليات القمة

فيما تم خلال جلسة الحوار الوطني اليومى بمركز اعلام قنا التوصيات بنشر الوعي البيئي و حث الوحدات المحلية فى تنفيذ إدارة بيئية سليمة لمنظومة المخلفات.

إقرأ أيضاً:  رفع 350 حالة إشغال وإزالة تندات وحواجز حديدية بـ«المنيرة الشرقية»| صور