طارق الشناوي: «صبي من الجنة» لن ينافس بمهرجان كان

لقطة من فيلم صبي من الجنة
لقطة من فيلم صبي من الجنة

أكد طارق الشناوي الناقد الفني، أن فيلم "صبي من الجنة" يمثل السويد وليس مصر وإن كان أصول مخرجه من مصر، موضحا أن صناع السينما في دول أوروبا لديهم مساحات حرية تنتقد المؤسسات الدينية والمشكلة ليست في جراءة انتقاد الأزهر ولكن البناء الفني فيه سذاجة.

وأضاف طارق الشناوي، في تصريحات تلفزيونية، أن البناء الفني فيه سذاجة وليس مبنيا على دراسة صحيحة لحالة الأزهر طوال تاريخيه، متابعًا: "الأزهر له مواقف بطولية ويجب أن يكون في دراسة للأزهر".

واستكمل: "الأزهر دائما كان داعما للدولة وفيلم صبي من الجنة يهاجم الدستور الذي ينظم اختيار شيخ الأزهر والمخرج لم يدرس القضية جيدا، وتناول الفيلم للأجهزة الامنية يذكرك بأفلام الستينات والمعالجة الدرامية مليئة بالسذاجة السياسية، والفيلم ضعيف فنيا ولن يستطيع المنافسة لأسباب فنية بحته".

وقصة فيلم "صبي من الجنة" تدور حول شاب ريفي يدعى آدم الده صياد سمك، ويتلقى منحة للدراسة في جامعة الأزهر، وخلال أول يوم دراسي له يلتقي الطلاب الجدد بالإمام الأكبر، ولكن فجأة يموت شيخ الأزهر أمام طلابه، لتبدأ معركة أخرى بين مساعديه ومعاونيه ليرثوا منصبه الذي يمثل أعلى سلطة دينية إسلامية "سُنية" في العالم.