دراسة: الإصابة بفيروس الهربس ترتبط بخطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 59%

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

كشفت دراسة جديدة أجراها فريق باحثين في ألمانيا، أن هناك ارتباطا بين نوعين شائعين من فيروسات الهربس وظهور أعراض مرض السكري.


وتستند النتائج إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تربط العدوى الفيروسية بتطور الأمراض المزمنة، وذلك حسب ما ذكره موقع "newatlas".

خلال السنوات الأخيرة، وجد العلماء عددًا من الارتباطات المقنعة بين أمراض مثل السرطان والتصلب المتعدد ومرض الزهايمر ومسببات الأمراض المعدية، وفي بعض الحالات تكون هذه العلاقات سببية بشكل واضح. على سبيل المثال، نعلم أن العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) تسبب بشكل مباشر 90 ٪ من سرطانات عنق الرحم، ومن المأمول أن تقضي لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري الجديدة على هذا النوع من السرطان تقريبًا في المستقبل القريب.

يمكن أن تكون العلاقات الأخرى أكثر من عامل واحد من بين العديد من العوامل في كوكبة العناصر التي تساهم في المرض، وكانت إحدى أكثر الاكتشافات العلمية الرائدة حتى الآن في عام 2022.

وأكدت دراسة كبيرة ذات الصلة بين عدوى فيروس إبشتاين بار والتصلب المتعدد (مرض التصلب العصبي المتعدد).

أشارت هذه الدراسة البارزة إلى أن عدوى فيروس EBV لم تكن السبب الوحيد لمرض التصلب العصبي المتعدد ، بعد كل شيء، فإن الفيروس منتشر بشكل لا يصدق ولا ينتهي الأمر بكل شخص مصاب بمرض التنكس العصبي. 

بدلاً من ذلك، أكد البحث أنه على الرغم من أن جميع حالات العدوى بفيروس EBV لن تؤدي إلى الإصابة بالتصلب المتعدد ، فمن المحتمل أن تسبق جميع حالات مرض التصلب العصبي المتعدد عدوى فيروس EBV. هذا يعني أنه من الممكن أن يؤدي لقاح ضد هذا الفيروس إلى منع تطور معظم حالات مرض التصلب العصبي المتعدد.


 هناك ثمانية أنواع من فيروسات الهربس معروفة بأنها تسبب المرض للإنسان، بما في ذلك فيروس الحماق النطاقي (المعروف أيضًا باسم HHV-3 ، الذي يسبب جدري الماء والهربس النطاقي). من المعروف أن جميع فيروسات الهربس هذه تسبب التهابات كامنة ، مما يعني أنه بمجرد إصابتك ، يمكن أن يظل الفيروس في جسمك نائمًا نسبيًا طوال حياتك.

ويعتبر المصابون بالهربس أكثر عرضة للإصابة بمقدمات السكري بنسبة 59٪، في حين أن المصابين بفيروس CMV كانوا أكثر عرضة للإصابة بمقدمات السكري بنسبة 33٪.

وأوضح الباحثون في قولهم، إن اكتشافهم الحالي هو مجرد ارتباط رصد أولي، ومن الواضح أن العديد من عوامل الخطر المعروفة لمرض السكري، مثل الكوليسترول والسمنة ، تلعب دورًا أكبر من فيروس الهربس في تحديد احتمالية إصابة الشخص بمرض التمثيل الغذائي. ومع ذلك، فإن هذه النتائج الجديدة تقدم إشارات إلى أن بعض أنواع فيروسات الهربس قد تلعب دورًا مساهمًا للإصابة بها.


اقرأ أيضا باحثون: الواقع الافتراضي يساعد في درء مرض الزهايمر

Advertisements