أصحاب الأمراض النفسية والسمنة أبرزهم.. «محرومون من أداء الحج»

ايمن عبد الموجود مساعد وزير التضامن
ايمن عبد الموجود مساعد وزير التضامن

كشف أيمن عبدالموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي والمدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، الفئات المرضية المستبعدة من السفر إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام 1443 هجرية الموافق 2022 ميلادية.

وأوضح عبد الموجود، ان ضمن الشروط التي وضعتها المؤسسة القومية للحج  هذا العام هو عدم اصحاب الاطفال دون 18 سنة ، ومنع السيدات الحوامل و اصحاب السمنة المفرطة إضافة إلى مرضى الزهايمر واصحاب الحالات المتقدمة لأمراض القلب والأوعية الدموية ومرضى الكبد و الأورام للمراحل المتقدمة من اداء فريضة الحج هذا العام .

وفي نفس السياق اشار عبد الموجود الي ان اكثر محافظة سجلت طلبات في قرعة الحج هذا العام هي محافظة القاهرة والتي بلغ عدد المتقدمين بها 1759 متقدم .

واوضح مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي أن قيمة السداد المستحقة لفريضة الحج هذا العام ستكون من خلال البنوك المصرية ومنها بنك مصر وبنك القاهرة والبنك الأهلي والبريد المصري.

مشيرا الى انة تم اختيار المشرفين علي بعثات الحج من خلال المتقدمين في عام 2020 وهم الذين حصلوا علي دورات تدريبية، وسوف يتم عمل دورات تدريبية اخري لهم .

ومن ضمن الفنادق التي تم التعاقد عليها في مكة هو فندق الايمان جرندا وهو فندق 4 نجوم ، ويبعد عن الحرم المكي بنحو 700 متر ، وتم التعاقد علي فنادق اخري تبعد 300 متر فقط في المدينة المنورة ، وتم التعاقد علي اتوبيسات سياحية موديل 2020 حتي لا يكون هناك مشاكل في الانتقلات.

اقرأ ايضا : تنسيق بين «الصحة» و«التضامن» لتوقيع الكشف الطبي على حجاج الجمعيات

 وكانت وزارة التضامن الاجتماعي قد وضعت عددًا من الشروط الواجب توافرها في الراغب لأداء فريضة الحج هذا العام، ومنها أن يكون المتقدم مسجلاً بعضوية إحدى الجمعيات الأهلية عند تقديم الطلب ومسدد الاشتراك السنوى للجمعية، وأن تكون الجمعية مقيدة قبل 1/1/2022م ولم يوقع على الجمعية جزاءات نتيجة مخالفات ثبتت بحقها، وشرط أن يكون المتقدم الراغب في أداء الفريضة الحج لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته، وألا يزيد سن المتقدم على 65 عامًا وأن يكون قادرًا على أداء المناسك وخال من الأمراض المستعصية التي تحددها وزارة الصحة، وأخيراً شرط حصوله على إحدى اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي