لإنتاج الهيدروجين الأخضر.. شراكة بين «أدنوك أبوظبي» و«مصدر» و«بي بي»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لإنتاج الهيدروجين الاخضر، وقعت شركات بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، و"مصدر" و"بي بي" اتفاق شراكة استراتيجية، لتنفيذ مشروعات في مجالات الطاقة المتجددة، بما في ذلك تطوير مراكز للهيدروجين النظيف والتكنولوجيا المتطورة للاستفادة من الفرص التي يوفرها التحول في قطاع الطاقة.

الهيدروجين الاخضر

واتفقت "أدنوك" و"بي بي" على بدء مرحلة التصميم، في مشروع "اتش تو تيسايد" للهيدروجين المنخفض الكربون في المملكة المتحدة، بحسب بيان اليوم الثلاثاء.

وقعّت شركة "مصدر" و"بي بي" مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص التعاون المحتمل في تشييد منشأة "تيسايد" لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مجمّع "تيسايد" الصناعي بالمملكة المتحدة والتي سيتم تشغيلها بطاقة الرياح البحرية.

بحسب البيان، تم توقع الاتفاق بحضور الشيخ خالد بن محمد بن زايد، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ورئيس اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة "أدنوك".

الهيدروجين الاخضر

في الإمارات، اتفقت "أدنوك" و"بي بي" على الانتقال إلى مرحلة إجراء دراسة جدوى مشتركة لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون في إمارة أبوظبي، واستكشاف فرص إنتاج وقود مستدام للطائرات في الدولة بالاعتماد على الهيدروجين الأخضر الذي يتم إنتاجه باستخدام الطاقة الشمسية والنفايات البلدية.

قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك، إن الشراكة مع "بي بي" في مشروع "تيسايد" تُعد أول استثمار لشركة "أدنوك" في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضا | وزيرالبترول يبحث في دافوس التحضير لقمة المناخ وزيادة الاستثمارات