استشاري نفسي يوضح أعرض الهلع العصبي ونسبة الإصابة في المجتمع | فيديو

 الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية
الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية

قال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن الهلع العصبي مرض قديم، لكن ظهوره على الساحة جديد، إذ أنه ينتاب 3% من سكان أي مجتمع، كما أن دراسة بريطانية أشارت إلى أنه يصيب 13% من البريطانيين، لكن في مصر، لدى الشعب تكيف اجتماعي مع أي ظروف تنتابه، وبالتالي فإن المرض لا يصيب عددا كبيرا منهم.

اقرأ أيضا|استشاري نفسي يكشف مفاجأة عن الإفراط في استخدام الإنترنت

وأضاف هندي في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية،: "هذا المرض هو أحد أشكال الهلع العام، لكن مشكلته تكمن في أنّ أعراضه مختلطة مع أمراض نفسية، حتى المتخصصين لا يمكنهم تشخيص الهلع العصبي في بعض الحالات، لأن أعراضه جسدية دوما، كما أن أعراضه متشابهة مع متعاطي المخدرات".        

وتابع استشاري الصحة النفسية: "هناك بعض الأعراض مثل الشعور بذبحة صدرية أو نغز في القلب أو تنميل في الصدر، فيذهب إلى طبيب لكي يجري الأشعة والتحاليل خوفا من إصابته بمرض القلب، وفي النهاية قد يكون مصابا بالهلع العصبي وليس القلق". 

وأشار، إلى أن من الأعراض أيضا، الخفقان وسرعة ضربات القلب وبلع الريق بصعوبة وبرودة الأطراف، حيث يشعر المريض بأنه يموت ويترتب عليها أعراض اجتماعية، إذ يشار إليه ببعض الصفات غير المرغوبة ويكون منبوذا اجتماعيا.