متحدث الزراعة : الدولة تتحرك بمنهجية في المشروعات القومية دون عشوائية |فيديو

 الدكتور محمد القرش ، معاون وزير الزراعة
الدكتور محمد القرش ، معاون وزير الزراعة

قال الدكتور محمد القرش ، معاون وزير الزراعة، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة ، إن الدولة تتحرك بمنهجية واضحة جدًا في مشروعاتها القومية، دون عشوائية.

اقرأ أيضا| الزراعة: حققنا اكتفاءً ذاتيا لبعض السلع ومصر الأولى عالميا بتصدير بعض المحاصيل

وأضاف "القرش" خلال لقائه مع الإعلامي أحمد الطاهري ، ببرنامج "كلام في السياسة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الدولة تستصلح أراضي جديدة وتعمل على تحسين إنتاجية الأراضي الزراعية الموجودة بالفعل.

وأوضح " معاون وزير الزراعة، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة  "، أنه يوجد تنسيق وتعاون كبير من كل الجهات، وأن عمل قطاعات الدولة في جزر منعزلة كان في العهد القديم لكنه انتهى ، مشيرا إلى أن مركز البحوث الزراعية، قدم دعوة لكل المربين، وأي باحث في الجامعات والأكاديميات، ومن عندهم أصناف زراعية جديدة لتسجيلها في المركز.

وعلى جانب آخر ، قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن هناك اهتمام كبير من قبل الدولة بزيادة المساحات المنزرعة من محصول القمح من خلال استصلاح مساحات جديدة من ناحية وتشجيع الفلاحين ودعهم من ناحية أخرى، وهو ما أسفر عن موسم حصاد غير مسبوق.

وأضاف "القرش"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "اليوم"، الذى تقدمه الإعلامية سارة حازم، عبر قناة "dmc" الفضائية، أنه منذ عام 2014 بدأت الدولة فى تنفيذ عدد من الخطط الاستراتيجية الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائى للشعب المصرى، بتوجيهات من القيادة السياسية، وهو ما أسفر عن تحقيق اكتفاء ذاتى فى عدد من السلع مثل الدواجن والأسماك وبيض المائدة وتحقيق طفرة كبيرة فى اللحوم الحمراء، وتابع:" ومصر أصبحت الأولى عالمياً فى تصدير بعض المحاصيل مثل البرتقال والفرولة".

ولفت المتحدث باسم وزارة الزراعة، إلى أن المساحة المنزرعة هذا العام من القمح 3.7 مليون فدان بزيادة 250 ألف فدان عن العام الماضى، وتابع:" من المتوقع أن يتم توريد قرابة 5 مليون طن حجم لصوامع الدولة".