تراه على «الـ200 جنيه» .. تطوير وترميم مسجد «قاني باي الرماح»

مسجد «قاني باي الرماح»
مسجد «قاني باي الرماح»

بدأت وزارة السياحة والآثار في ترميم وتطوير مسجد قاني باي الرماح بميدان قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة حيث يعد من أقدم المساجد في القاهرة التاريخية .

يعد مسجد قاني باي الرماح في ميدان القلعة بالقاهرة، أحد المساجد المعلقة، والتي اكتسبت شهرة ومكانة كبيرة وإبداعا في العمارة، فاختير ليكون على العملة المصرية فئة الـ200 جنيه، تقديرا لقيمته.

مسجد «قاني باي الرماح»

 

ويقع المسجد الذي يطلق عليه مدرسة قاني باي شرقي جامع الرفاعي وبحري جامع المحمودية وهو على شرف عال عرف قديما باسم الصوة، وتم بناؤه على طراز المدارس في عصر دولة المماليك الشراكسة. 


أنشئ المسجد بميدان صلاح الدين بحري مسجد المحمودية، عام 908 هجرية، هو مبني على شرف عال، وله واجهتان إحداهما شرقية، وبها واجهة الإيوان الشرقي، والقبة والثانية قبلية، وبها واجهة القبة، والمدخل الرئيسي والمنارة. 


قاني باي قرا كان مملوكا للسلطان قايتباي ثم اعتقه وعينه في عدد من الوظائف، وترقى إلى أمير عشرة سنة 1493م، ثم عُين أميراً لحلب، وعاد إلى القاهرة وتزوج ابنة الأمير يشبك من مهدي، وفي سلطنة محمد بن قايتباي 1496- 1498 أصبح مقدم ألف، وفي سنة 1497 ترقى إلى أمير أخور كبير ، اشتهر بالشجاعة والفروسية واللعب بالرمح فعرف باسم الرّماح، وتوفى سنة 921 هـ -1515م، ودفن بالضريح الموجود بجامعه.

اقرأ أيضا :- مصر تبهر العالم.. القطع الرئيسية في المتحف المصري الكبير | صور


يشتمل على صحن مكشوف تحيط به أربعة إيوانات معقودة، وقد اختلف عما سبقه من مساجد المماليك الشراكسة في طريقة تسقيف، حيث اتخذت جميعها من الحجر على هيئة قبوات مختلفة الأشكال، فإيوان القبلة تغطيه قبة منبسطة من مداميك من الحجر الأبيض والأحمر على التعاقب.

مسجد «قاني باي الرماح»
يحتوي المسجد على مئذنة كبيرة ومحراب، وقبة على سطحها الخارجي زخارف نباتية دقيقة منحوتة، وسبيل والمدرسة التي كانت تعلم جميع العلوم، والتي كان يطلق عليه الكتاب في ذلك الوقت، إلى جانب ضريح الأمير الرماح المنحوت بالزخارف البارزة الذي دفن بداخله تحقيقا لأمنيته ومطلبه. 

 

مسجد «قاني باي الرماح»