باحث في جامعة لانسكتر يوضح جرعات لقاح «جدري القرود» | فيديو

لقاح الجدري
لقاح الجدري

قال الدكتور محمد رحيم، باحث في علم الفيروسات في كلية الطب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر بالمملكة المتحدة، إن جدري القرود أجبر الدول الأوروبية على اتخاذ إجراءات واحتياطات ضده منها حظر ومنع استيراد بعض الحيوانات واللحوم، موضحًا: "اللحوم القادمة من دول أفريقية لها دور في نشر المرض".


وأضاف رحيم في مداخلة عبر تطبيق "سكايب"، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، أن هناك أمران مبشران، أولهما إتاحة نوعين من الأدوية ويمكن استخدامهما في الحالات الحرجة، كما أنّ الأجسام المناعية يمكن استخدامها في العلاج. 


وتابع الباحث في علم الفيروسات: "هناك لقاح للوقاية من جدري القرود، إذ أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها بدأت في شراء اللقاح من الدانمارك الدولة المنتجة له، ويمكن تحصين غير المصابين والمخالطين باللقاح، بشرط الحصول على جرعتين من اللقاح بينهما 28 يوم".

وقال الدكتور محمد رحيم،  إن مرض جدري القرود ليس بالجديد، والمسبب الرئيسي للقلق الحالي تجاهه، هو عدد الإصابات في المملكة المتحدة الذي وصل لـ 18 حالة منذ عام 2018 حتى عام 2021 ، موضحا : "معدل انتشاره الفترة الأخيرة هو سبب القلق " .

 

وأضاف الدكتور محمد رحيم ، خلال المداخلة ، أن المرض كان يظهر ولكن بمعدل حالة واحدة أو حالتين في أمريكيا أو بعض الدول الأوروبية بسبب الاحتكاك المباشر مع الحيوانات المستوردة من افريقيا.

 

وتابع الباحث في علم الفيروسات بكلية الطب جامعة لانكستر في المملكة المتحدة ، ، أن الأبحاث الحالية تتجه نحو اكتشاف إمكانية أن ينتقل المرض من الحيوان للإنسان ، لافتا: "المرض ده ينتشر عن طريق القوارض وبعض الحالات الفردية في أوروبا سببها الكلاب بالتحديد".

وأعلنت السلطات الصحية في الأرجنتين، اليوم الإثنين، تسجيل أول إصابة بمرض جدري القرود في البلاد.

وحذرت طبيبة بريطانية، أمس الأحد، من إمكانية اكتشاف المزيد من حالات الإصابة بمرض جدري القرود بشكل يومي في المملكة المتحدة.

وقالت كبيرة الاستشاريين الطبيين في بريطانيا الدكتورة سوزان هوبكنز، في حديثها على قناة "بي بي سي 1" البريطانية: "نكتشف المزيد من الحالات على أساس يومي، وأود أن أشكر كل هؤلاء الأشخاص الذين يتقدمون للاختبار والأطباء العامين وقسم الطوارئ".

اقرأ أيضا: استاذ مناعة يقدم نصائح للوقاية من جدري القرود: «ارتدوا الكمامة»