في الصيف .. فوائد شرب ماء جوز الهند وعصير القصب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يختلف ماء جوز الهند ، وهو السائل الصافي الموجود داخل جوز الهند ، عن حليب جوز الهند ، الذي يجمع بين ماء جوز الهند وجوز الهند المبشور.

يبدو أن الصيف يقصف علينا ومع الحرارة تأتي أمراض مثل ضربات الشمس ونوبات الجفاف، وفي هذا الصيف الحارق ، سيكون من الرائع أن تنغمس في كوب من عصير قصب السكر ، لن يؤدي فقط إلى تبريدك بشكل ملحوظ ، ولكنه سيفيد جسمك أيضًا من نواح كثيرة، عصير القصب ذو اللون الأخضر الطبيعي وماء جوز الهند ليس فقط حلو المذاق ، ولكن أيضًا مغذٍ للغاية ويعتبر صحيًا وفقًا للطب الهندي التقليدي.

اقرأ أيضا: طريقة عمل كرات جوز الهند بالمربى في المنزل

يختلف ماء جوز الهند ، وهو السائل الصافي الموجود داخل جوز الهند ، عن حليب جوز الهند ، الذي يجمع بين ماء جوز الهند وجوز الهند المبشور، ماء جوز الهند له نكهة حلوة قليلاً وجوزية وقليلة السكر والسعرات الحرارية.

حيث أن قصب السكر هو المادة الخام التي يصنع منها سكر المائدة. يتم الحصول على عصير قصب السكر عن طريق طحن قصب السكر في آلة.

 يعد شرب عصير قصب السكر من أسهل الطرق للتغلب على الجفاف وضربة الشمس خلال فصل الصيف، يحتوي قصب السكر على كمية كبيرة من الجلوكوز مع مركبات أخرى.

 الجلوكوز والإلكتروليتات الأخرى تجعله انتعاشًا فوريًا، لا يمنحك هذا الدفعة الفورية من الطاقة فحسب ، بل إنه يساعد في تهدئة الجسم أثناء فصول الصيف القاسية إذا شربته عند البرودة.

فوائد شرب ماء جوز الهند في الصيف :

1- فقدان الوزن:

جوز الهند لا يمنع فقدان الوزن بسبب محتواه من الدهون، ومع ذلك ، يحتوي ماء جوز الهند على كميات ضئيلة من الدهون ويقي من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الخاطئة مثل الحلويات والأطعمة المقلية، يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات ب المركب ، التي تزيد من عملية التمثيل الغذائي.

2- مقوي للبشرة:

ماء جوز الهند هو مرطب مثالي للأشخاص ذوي البشرة الدهنية لأنه يقلل من دهنية البشرة، يعزز الدورة الدموية ، مما ينتج عنه ملمس بشرة صحي وخالي من العيوب، يغذي البشرة ويرطبها من خلال مجموعة العناصر الغذائية ويجدد زيوت البشرة، يزيل التطبيق الموضعي لماء جوز الهند حب الشباب والتجاعيد وعلامات التمدد.

3- جيد للشعر:

يحسن ماء جوز الهند الدورة الدموية في فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر ويزيد من كثافة الشعر وبالتالي يحارب مشاكل تساقط الشعر. حمض اللوريك الموجود في ماء جوز الهند يحمي جذور الشعر من التقصف.

4- تساعد على الهضم:

يحتوي ماء جوز الهند على إنزيمات نشطة بيولوجيًا مثل حمض الفوسفاتيز ، والكتلاز ، ونزعة الهيدروجين ، والدياستاز ، والبيروكسيديز ، والبوليميراز RNA ، مما يسهل عملية الهضم.

5- يكافح ارتفاع ضغط الدم:

ماء جوز الهند مصدر ممتاز للبوتاسيوم ومصدر جيد للكالسيوم والمغنيسيوم. هذه المعادن الثلاثة لها علاقة عكسية بضغط الدم، ومع ذلك ، يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يتناولون الأدوية تقييد استهلاك ماء جوز الهند لأنه قد يتسبب في انخفاض شديد في ضغط الدم.

- فوائد شرب عصير قصب السكر في الصيف :

1- معزز الطاقة الفوري :

يمنح الإمداد الطبيعي للسكروز في قصب السكر جسمك الكمية المناسبة من الطاقة التي يمكن أن تبدأ يومك وتطبيع إفراز الجلوكوز في جسمك لاستعادة مستويات السكر المفقودة، كما أنه الخيار الأفضل لإعادة ترطيب الجسم والتخلص من التعب.

2- مدرات البول  في الطبيعة :

الخاصية المدرة للبول لعصير قصب السكر تجعله مكونًا أساسيًا للتخلص من العدوى، يساعد شرب عصير قصب السكر في الوقاية من التهابات المسالك البولية ، خاصة عند الشعور بالحرقان أثناء التبول كما أنه يمنع حصوات الكلى.

3- يحارب التجاويف ورائحة الفم الكريهة :

يحتوي عصير قصب السكر على معادن مثل الكالسيوم والفوسفور التي تقوي مينا الأسنان وتحميها من التسوس، تساعد الكميات الكبيرة من العناصر الغذائية في عصير قصب السكر على محاربة رائحة الفم الكريهة التي يمكن أن تحدث بسبب نقص المغذيات.

4- علاج لليرقان:

وفقًا للأيورفيدا التقليدية ، فإن عصير قصب السكر هو نعمة لتقوية الكبد وعلاج مثبت لليرقان، مضادات الأكسدة الموجودة في عصير قصب السكر تحمي الكبد من العدوى وتحافظ على مستويات البيليروبين تحت السيطرة، يغذي عصير قصب السكر جسمك بالبروتينات والمواد المغذية المفقودة اللازمة للتعافي من أي نوع من الأمراض بسرعة.

5- يحسن الهضم :

يساعد شرب عصير قصب السكر في الحفاظ على جهاز هضمي جيد. وجود البوتاسيوم ، يساعد في الحفاظ على النظام في حالة جيدة ، ويمنع التهابات المعدة ، كما يفيد في علاج مشكلة الإمساك.

6- يعالج اضطراب الحمى :

ثبت أن لعصير قصب السكر فوائد هائلة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الحمى، في حالة الإصابة باضطراب الحمى ، يعاني الفرد من الحمى مما يؤدي إلى حدوث نوبات وفقدان البروتين في الجسم، إنه شائع عند الرضع والأطفال، يساعد عصير قصب السكر في تعويض البروتين المفقود ويساعد في الشفاء.

7- عناية بالجلد :

من الفوائد المدهشة لعصير قصب السكر أنه يحارب حب الشباب ، ويقلل من العيوب ، ويؤخر الشيخوخة ، ويحافظ على نضارة البشرة، من المفترض أن يكون لأحماض ألفا هيدروكسي فوائد كبيرة لصحة الجلد ، ومن أبرز أحماض ألفا هيدروكسي حمض الجليكوليك الموجود في قصب السكر ، والذي يساعد في الحفاظ على إشراق البشرة.