الروبل يقفز لأعلى مستوى في 5 سنوات مع انصياع مشتري الغاز لإرادة بوتين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أغلق سعر الروبل عند أعلى مستوى له مقابل اليورو في خمس سنوات، فقد بدا أنَّ المزيد من الشركات الأوروبية تمتثل لمطلب فلاديمير بوتين بالتحول إلى الدفع بالعملة الروسية مقابل الغاز الطبيعي حسبما ذكر موقع قناة الشرق بلومبرج.

وقفز الروبل بحوالي 9% مقابل اليورو، وأنهى جلسة الجمعة أقوى بنسبة 2.8% مقابل الدولار في موسكو. تعد العملة الروسية الأفضل أداءً على مستوى العالم هذا العام.

وأدت ضوابط رأس المال وانهيار الواردات وارتفاع أسعار الطاقة إلى جعل الروبل أقوى بحوالي 20% مما كان عليه قبل غزو أوكرانيا قبل ثلاثة أشهر تقريباً.

ولم يتمكّن تخفيف البنك المركزي التدريجي للقيود المفروضة على السوق من عكس الارتفاع، وهو الأمر الذي قد يصبح مشكلة للميزانية، وذلك لأنَّ جزءاً كبيراً من الإيرادات يأتي من العملات الأجنبية.

حسابات بالروبل
علاوة على ذلك، يمتثل العديد من عملاء شركة "غازبروم" الأجانب لمطالب بوتين من خلال فتح حسابات بالعملات الأجنبية والروبل لدى ذراع الإقراض لعملاق الغاز، "غازبروم بنك"، لتحويل الأموال بين العملتين.

وقال جورج فاشنكو، رئيس قسم عمليات سوق الأسهم الروسية في "فريدوم فاينانس": "سيزداد الضغط على الدولار واليورو مع فتح المزيد من مشتري الغاز لحسابات خاصة. لن يكون هناك ضغط كل يوم، وقد تتراجع العملة مرة أخرى إلى نطاق 59-60 روبلاً، ولكن ستكون هناك موجات تعزيز جديدة بالتأكيد".

ويتوقَّع يوري بوبوف، محلل العملات الأجنبية وأسعار الفائدة في "سبير بنك"، أن يصل سعر الروبل إلى 50 مقابل الدولار بحلول بداية الربع الثالث.

وتضاعف حجم التداول باليورو مقابل الروبل في بورصة موسكو أكثر من الضعف يوم الخميس مقارنة باليوم السابق، وفقاً لبيانات بورصة موسكو.

وبموجب الآلية الجديدة؛ يجب على مستوردي الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب فتح حسابين في "غازبروم بنك" للتعامل مع مدفوعات الوقود.

وقال نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك في وقت سابق هذا الأسبوع إنَّ أكثر من نصف العملاء الأجانب الخمسين لـ"غازبروم" فتحوا بالفعل هذه الحسابات.

ولكنَّه لم يحدد الشركات أو الدول التي التزمت بآلية الدفع الجديدة، واكتفى بالقول إنَّ بعض عملاء "غازبروم" الرئيسيين إما دفعوا مقابل عمليات التسليم، أو هم على استعداد للدفع في الوقت المحدد لتجنّب انقطاع الإمدادات.

وأوقفت "غازبروم" الشهر الماضي تدفق الغاز إلى بولندا وبلغاريا لعدم امتثالهما لمرسوم بوتين. أما فنلندا؛ فمن المقرر أن يتوقف تدفق الغاز على خط الأنابيب الرئيسي في الساعات الأولى من يوم السبت بعد أن رفضت الدفع بالروبل.

وقال إيفجيني كوشيليف من "روس بنك": "يُحتمل أن يصبح سعر الصرف أقوى. لا يمكن استيعاب فائض السيولة بالعملة الصعبة بالوسائل الداخلية، تفقد البنوك اهتمامها أكثر فأكثر نظراً لعدم وجود طلب، وليس لدى الشعب أي طريقة لاستخدامها".

اقرأ ايضا|  الروبل الروسي يسجل مستويين قياسيين في غضون نحو ساعة أمام الدولار واليورو