الغرفة التجارية: أسعار الأعلاف ولجوء المستهلكين للتخزين وراء ارتفاع الدواجن

الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الإنتاج الداجنى بالغرفة التجارية
الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الإنتاج الداجنى بالغرفة التجارية

قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الإنتاج الداجنى بالغرفة التجارية فى تصريح خاص" لبوابة اخبار اليوم " أن أسعار الدواجن والبيض مرتبطة بارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج و أسعار الوقود والشحن التي تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية حيث بلغ سعر طن علف الدواجن 11.750 ألف جنيه لافتاً إلى أن مصر تستورد أكثر من 80% من الذرة وفول الصويا المستخدمة فى صناعة علف الدواجن والحيوانات من أوكرانيا والبرازيل و أمريكا والأرجنتين .

واضاف رئيس شعبة الإنتاج الداجنى بالغرفة التجارية أن السلوك غير المنضبط لبعض المستهلكين حيث يقوم البعض بتخزين الدواجن خاصة بعد حدوث انخفاض فى الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية .

وأوضح الدكتور عبدالعزيز السيد أن مصر تنتج نحو 1.6 مليار طائر سنويا وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 100% ولايوجد اي دجاج مستورد حاليًا بالاسواق لافتاً إلى أن صناعة الدواجن المحلية من الصناعات كثيفة العمالة حيث يعمل بها ما يقارب من 3 مليون عامل و يصل حجم الاستثمارات فيها لحوالي 100 مليار جنيه .

و طالب رئيس شعبة الإنتاج الداجنى بالغرفة التجارية بضرورة استنباط أصناف من تقاوى الذرة التى تعطى انتاجية أكثر من 5 طن للفدان بجانب التوسع فى زراعة محصولى الذرة الصفراء وفول الصويا وفى هذه الحالة من المؤكد أن الأسعار ستنخفض بمعدلات كبيرة بجانب تحقيق هامش ربح للمربين فى حالة توفير منتجات اعلاف محلية .

 

إقرأ أيضاً

 

ارتفاع طفيف في أسعار الدواجن اليوم الأحد 22 مايو