7 فوائد لعملية تصنيع «حطب القطن» بدلا من حرقه

الدكتورة امل صابر رئيس بحوث ومدير معهد القطن سابقا
الدكتورة امل صابر رئيس بحوث ومدير معهد القطن سابقا

قالت الدكتورة أمل صابر رئيس بحوث ومدير معهد القطن سابقا، إنها تعتبر القطن نباتا سحريا لا ينبغي لما الاعتقاد في ان قيمتة الاقتصادية تكمن في شعرة فقط والذي يطلق علية اسم الذهب الأبيض ولكن لحطب القطن أهمية اقتصادية كبيرة ومفقودة .

وتابعت: "لذا فقد أطلقت علية اسم نوع آخر من الذهب يسمي الذهب الأصفر مما يمثل دخل إضافي لمزارع القطن لأنه يدخل كمادة خام في صناعة مئات المنتجات الاقتصادية غير التقليدية مثل المنتجات المبتكرة التالية التي استطاعت إنتاجها والتي هي موضوع هذا الخبر والجاري تسجيلها كبراءات اختراع مما يثري العمل البحثي لمعهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية حيث تقدمت عدة جهات لعمل بروتوكولات تعاون علمي لنقل تكنولوجيا هذه الابتكارات للمجتمع المدني لتشجيع ريادة الأعمال خاصة الشباب لإنتاج الأخشاب الذكية المقاومة للاحتراق والميكروبات من حطب القطن أو انتاج الفحم النشط بطريقة مبتكرة وصديقة للبيئة واستخداماته البيولوجية ومبيض الاسنان وإنتاج الفلاتر الذكية للهواء والماء والسيارات و إنتاج الاغذية غير التقليدية باستخدام بعض مكونات من بذور القطن مع مكونات من مسحوق قشر البيض لانتاج المخبوزات العصائر اللبنية".

وأوضحت أن الاستخدام الاقتصادي الأمثـل للمخلفـات الزراعية فى هذه الاونه بدلاً من حرقها من أهم الاهداف الاستراتيجية للدولة المصرية من اجل التنمية المستدامة و تعتبـر المخلفـات الزراعية لمحصول القطن ثـروة يجـب الحفاظ عليهـا ويرجـع ذلـك إلـى أن مصـر تعتبر من الدول الفقيرة فيما يسمى بطاقة "الكتلة الحيوية" وهي عبارة عن الأشجار والغابات والمخلفات النباتية، حيث أن المساحة المزروعة منهم بمصر لا تمثل إلا 4 % من قيمـة المساحة الكلية .

واضافت أن عملية حرق " الحطب " هذه المخلفات الزراعية يعتبر إهداراً لطاقة جديدة متجددة ،ويكفي أن نعرف أن كل طن محصولي ينتج عنـه مـن 5 إلـي 6 أطنـان مـن المخلفـات ، وهي بالأساس منجم لمواد عضوية حيث أن 40-50 % منها عبارة عن مكونات عضوية مثل الهيمى سليلوز والسليلوز و الجنين و الرماد ومواد عضوية أخرى هامة .

وتابعت كذلك تم استخدام كميات هائلة من الأسمدة الكيماوية والمياه والجهد البشري لإنتاجها، لذلك فان الاهتمام بأهمية الاستفادة الآمنة من المخلفات الزراعية لمحصول القطن بدلا من حرقها عن طريق تحويلهـا إلـى منتجات اقتصادية صديقىة للبيئة من الأمور الهامة والملحة فوجد ان عمليات حرق حطب القطن التي يقوم بهـا بعـض المـزارعين بعـد الجنى مؤثرة على المكونـات الحيوية والعضوية في التربة وذلك نتيجة لتأثيرها على خـواص التربـة الطبيعيـة والكيمياويـة مثـل التهوية ومستوى الرطوبة، وخفض المحتوى الميكروبي في الطبقة السطحية للتربة و ملوث خطير للبيئة مما يؤدى إلى إهدار مبالغ طائلة تصل مليارات الجنيهات سنوياً إذا تم تدوير هذه المخلفات بطريقة آمنة.

وأشارت إلى أن عملية التصنيع لحطب القطن تساهم فى الحد من الاثار البيئية لعملية التدوير تتمثل فى :

1. الحد من حرق المخلفات على سطح التربة و الذى يؤدى الى القضاء علي الكائنات الحية المفيدة للتربة الزراعية والتي تزيد من خصوبتها وحرق المادة العضوية بالطبقة السطحية ودخول غاز ثاني اكسيد الكربون من الجو الي التربة الزراعية ويكون ذلك علي حساب الاكسجين اللازم لتنفس جذو النباتات والكائنات الحية الدقيقة بالتربة بما يعوق انتشارها وتكاثرها فتقل خصوبة التربة وتحويل التربة الي مادة تميت للأعداء الطبيعية للحشرات والآفات الضارة بالمحاصيل الزراعية ، وأيضا تؤدى الي تدهور محاصيل الخضر القائمة .

2. المساهمة في تقليل حدة السحابة السوداء لحماية الهواء من نواتج حرق هذه المخلفات ومالة من مردود صحى على المواطنين حيث أن زيادة نسبة التلوث في الهواء نتيجة حرق المخلفات الزراعية يؤدى زيادة التكاليف العلاجية إلي أكثر من 500 مليون دولار سنويا بالإضافة الى ان الدخان الناتج عن الحرائق العضوية وغير العضوية بهما يقرب من 11 مادة مسرطنة.

3. تدوير المخلفات الزراعية تساهم في التوعية البيئية للمواطنين وتجنيب المزارعين اللجوء الى حرق المخلفات الزراعية مما يعطى القدوة للمواطنين لتشجيعهم على العمل الجماعي في مواجهة مشاكلهم.

4. تشجيع السياحة حيث ان في قطاع السياحة يكون تركيز السائح عند تخطيطه للسفر منصب على نظافة البيئة بنسبة 60 %، وبالتالي فأننا نفقد أكثر من 4 ملايين و200 ألف ليلة سياحية قيمتها 500 مليون خاصة في أشهر فترات حرق مخلفات القطن ومن المعروف أن السياحة تساهم بنحو 15 % من الدخل القومي سنويا .

5. حدوث حوادث تصادم بين السيارات عند حرق المخلفات الزراعية على الطريق السريع ووقوع الحرائق.

6. تقليل النفقات البيئية السنوية التي تتكفلها الدولة اثر حرق المخلفات حيث تنفق الدولة حوالى 6.5 % من الناتج القومي على المعالجة البيئية .

7- المساهمة في حل مشكلة البطالة بتوفير فرص عمل حقيقية ومستقرة للشباب من الجنسين وتحسين صحة الانسان وزيادة الوعي البيئي

اقرأ أيضاً

سباق فرنسي إيطالي هندي على القطن المصري.. فما السر؟