انخفاض مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة.. خسائر للأسبوع الثاني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
Advertisements

قالت وكالة بلومبرج، إن مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة EM MSCI انخفض بنسبة 2.62%، مسجلاً بذلك خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، ليفقد بذلك 18.07% من قيمته منذ بداية العام، حيث استمرت المخاوف في التصاعد بشأن توقعات النمو في الصين وبعد ارتفاع بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي، والتي أدت الى زيادة حالة عدم اليقين في السوق تجاه مسار رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وانخفض المؤشر إلى أدنى مستوى له في 22 شهراً خلال تداولات يوم الخميس، ليغلق عند مستوى 987.82 دولار مقارنة بمتوسط سنوي قدره 1,152.78 دولار، حيث أظهر إصدار مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي مفاجأة بارتفاعه بصورة قوية ودفع الأسواق إلى زيادة تسعيرهم لرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في يونيو.

وخسر المؤشر كل يوم من أيام الأسبوع باستثناء يومي الأربعاء والجمعة، وجاءت التحركات الصعودية نتيجة لاستقرار أعداد الإصابة بفيروس كورونا في الصين وارتفاع الأسهم الصينية، بالإضافة إلى طمأنة السيد باول للأسواق في نهاية الأسبوع، بعد أن استبعد احتمالية رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

وكان استقرار الأسواق واضحاً يوم الجمعة مع انخفاض عدد الحالات في شنغهاي إلى ما يقرب من الصفر، مما دفع المستثمرين إلى توقع الغاء إجراءات الإغلاق في البلاد.

كما تعهد المسئولون الصينيون بتقديم المزيد من الدعم للسياسات مع دعوة رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ الى إقرار المزيد من إجراءات السياسات المالية والنقدية لدعم معدلات نمو بالصين.

وعلى صعيد آخر، شهدت مؤشرات الأسهم الرئيسية في الهند، "نيفتي 50" Nifty 50 و"سينسكس"Sensex ، هبوط حاد، حيث تتوقع الأسواق حالياً ارتفاعًا لسعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع 8 يونيو المقبل بعد أن وصل التضخم في أبريل إلى أعلى مستوى له في 8 سنوات.

 

اقرأ أيضاً

انخفاض مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI EM لأول مرة في 4 أسابيع

 

 

Advertisements