خدعوا ضحاياهم وجمعوا مليار جنيه.. سقوط 42 مستريح في أسبوع

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عادت ظاهرة المستريح للظهور من جديد خلال الأيام الماضية وذلك بعد انتشار عدد كبير منهم في مختلف محافظات مصر، جاء ذلك على خلفية القبض على مستريح أسوان "مصطفي البنك"، والذي جمع أكثر من نصف مليار جنيه من المواطنين، بحجة الاستثمار فيها، ليظهر بعدها مسلسل من وقوع العديد من "المستريحين" في مصر فلا يكاد يمر يوماً من دون أن توقع الشرطة بأحدهم، أو يظهر آخر في مدينة أو قرية، موقعاً بضحايا جدد.

ورغم التحذيرات العديدة التي أطلقتها وزارة الداخلية ووسائل الإعلام للتحذير من "النصابين" ممن يخدعون ضحاياهم من المواطنين بأرباح وهمية كثيرة في وقت قليل إلا أن الظاهرة مازالت مستمرة وفي زيادة، حيث بلغ عدد المستريحين الذين تم القبض عليهم من قبل الأجهزة الأمنية نحو 42 متهم خلال أسبوع واحد فقط استولوا علي أموال تجاوزت حصيلتها المليار جنيه.

ويطلق لقب المستريح علي المتهمين الذين احتالوا على عدد كبير من المواطنين، فأقنعوهم بإيداع أموالهم لديهم مقابل استثمارها بعائد مادي أكثر ربحية من فوائد البنوك، في حوادث نصب بالمليارات.

والسبب وراء إطلاق هذا اللقب على النصاب، هو نسبة لأول نصاب في الصعيد ويعرف باسم أحمد مصطفى المعروف بـ "أحمد المستريح"، وهو أحد رجال الأعمال الذي اتهم بالنصب والاستيلاء على أكثر من 30 مليون جنيه، ومن هنا أطلق على المحتالين في عصرنا هذا "المستريح" أسوة بلقب هذا الرجل.

وترصد " بوابة أخبار اليوم" أبرز تلك القضايا في الفترة الأخيرة 

 مصطفي البنك

مصطفى البنك، سائق التوك توك، الذي ذاعت شهرته وسيرته بين المواطنين في محافظات جنوب الصعيد خاصة قنا والأقصر وأسوان، حيث كان يقوم بشراء المواشي بأضعاف أسعارها، ويوهم المواطنين بدفع مبلغها المتبقي بعد مرور 21 يومًا، لتكون قصته مماثلة لقصص شركات توظيف الأموال في الماضي.

لكن قصة مستريح أسوان، كانت هي الأشهر في هذه الأيام، بعد أن استغل مصطفى البنك، ظهوره في فيديو مع الشيخ أمين الدشناوي، أو كما يطلق عليه ريحانة المداحين،  ممسكًا بيد مصطفى البنك، ويصف الصحابة بأوصافهم المعروفين بها، داعيًا الله أن تكون صفاتهم في مصطفى البنك.

 

مصطفى البنك،  والذي ظهر في أكثر من مرة على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يستعرض أموالا بحوزته، لطمأنة ضحاياه، وكسب ضحايا جدد، عن طريق مندوبين له في أكثر من منطقة؛ بدأت قصته بالنصب على المواطنين باسم الدين، مستغلا الطيبين من المواطنين، خاصة وأنه رسم صورة كذبًا وتضليلًا لنفسه تعمد رسخوها في أذهانهم بأنه رجل ينتمي إلى الصوفيين، الذين يعشقون السيدة زينب، وأولياء الله الصالحين، قائلا لضحاياه مرارًا وتكرارًا: «انا بشتغل بتصريح من السيدة زينب وأولياء ربنا كلهم يعرفوني»، لتنهال عليه التعليقات، ويشد الكثيرون الرحال إليه، ليس من أبناء أسوان فقط، بل من مختلف محافظات الصعيد، لاعتقادهم بأنه القادر على تغيير وضعهم المادي، من خلال تجارة المواشي الذي أعلن عنها في فيديوهات كثيرة،  حتى أوقع بقرابة الألف ضحية، وحصل منهم على 200 مليون جنيه، وهرب، وبعد أن سادت في القرية حالة احتقان، وتجمع حول منزله المئات، انطلقت قوة أمنية لضبطه، بعد تحديد مكان اختبائه، وفي مطاردة مثيرة استشهد فيها لواء شرطة ومجندين اثنين، انقلبت بهم سيارة أثناء عودتهم بعد ضبطه.

وتبين أن المذكور حصل على قرابة 200 مليون جنيه، من ضحاياه، تحت زعم توظيفها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وبتاريخ 11 مايو الجاري، أسفرت التحريات عن تحديد مكان اختبائه بإحدى المناطق الجبلية المتاخمة لمركز إدفو بأسوان.

تم إعداد الأكمنة اللازمة، وتمكنت مأمورية أمنية مكبرة، من إلقاء القبض عليه، وبحوزته 9,5 ملايين جنيه، وخلال جهود الضبط، انقلبت إحدى سيارات الشرطة المشاركة بالمأمورية، مما أسفر عن استشهاد ضابطين برتبة لواء بقطاع الأمن العام «المشرفين على مأمورية الضبط»، واثنين من المجندين، كما قامت إحدى الارتكازات الأمنية، بضبط عنصر إجرامى «له معلومات جنائية، مقيم بقرية السباعية بمركز إدفو بأسوان، وبحوزته 2,5 مليون جنيه، حال محاولته الهرب، كما أزالت الوحدة المحلية، 9 حظائر كبيرة بالظهير الصحراوى لقرية البصيلية بحرى بنجع السايح على مساحة تصل لحوالى 10 آلاف م2 منهم 2 حظيرة تضم المئات من رؤوس الماشية، تم التحفظ عليها.

 مستريح السيارات بالجيزة 

ضبطت الأجهزة الأمنية مستريح جديد بمحافظة الجيزة معروف باسم مستريح السيارات “الحصاوي” وعثر بحوزته على 16 سبيكة ذهبية ومبلغ مالي.

كانت الأجهزة الأمنية رصدت مكان تردد عدد من المواطنين على معرض سيارات ملك أحد الأشخاص - مقيم بمركز شرطة إدفو بأسوان للمطالبة باسترداد أموالهم لقيامه بالنصب والاحتيال عليهم والاستيلاء على أموالهم بزعم توظيفها في تجارة السيارات بأسلوب الثراء السريع والأرباح الطائلة، وإقناعهم بتشغيل سيارتهم، ولكن عدم سداده للأقساط فى الموعد المتفق عليه فبدأت الضحايا تتردد على المكان ومطالبته بحقوقهم.


وتطورت الأحداث إلى أن أضرم عدد من الأشخاص النيران بمنزل كل من والد مستريح السيارات، ونجل خالته، وكذا سيارة ملاكي غير مرخصة بعد وإحداث تلفيات بسيارة ربع نقل أخرى كانتا متواجدتين بجوار منزل الأول دون وقوع إصابات، وقد تمت السيطرة على الحريق بمعرفة قوات الحماية المدنية وضبط مرتكبي الواقعة.

كما تردد عدد من المواطنين أمام معرض سيارات آخر كائن بمركز شرطة كوم أمبو ملك ذات الشخص لذات السبب تم صرفهم.

وأسفرت جهود البحث عن ضبط المتهم بمكان اختبائه بدائرة قسم شرطة العمرانية بالجيزة وبحوزته 16 سبيكة ذهبية وزنت 10،500 كيلوجرام – مبلغ مالي  كما تم ضبط والده وعدد من معاونيه. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وجار العرض على النيابة العامة.

مستريح الاستثمار العقاري بالإسكندرية

نجحت أجهزة الأمن في ضبط أحد الأشخاص بالإسكندرية، لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين، فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم النصب والاحتيال على المواطنين، للاستيلاء على أموالهم.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام (صاحب شركة للمقاولات والإستيراد والتصدير، مقيم بدائرة قسم شرطة الدخيلة بالإسكندرية ) بممارسة نشاطاً إحتيالياً من خلال تلقيه مبالغ مالية من المواطنين بزعم توظيفها لهم فى مجال الإستثمار العقارى مقابل حصولهم على أرباح شهرية من أصل المبالغ المودعة لديه ، مما مكنه من الإستيلاء على مبلغ مالى بلغ نحو (17) مليون جنية وتوقف عن سداد أصول تلك المبالغ ، وكذا الأرباح المتفق عليها التى وعد بتوزيعها ، وقيامه بالإستيلاء على كامل تلك المبالغ لنفسه .

 

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية أمكن ضبطه ، وبمواجهته أقر بممارسته ذلك النشاط الإجرامى فتم إتخاذ الإجراءات القانونية وحبس المتهم.

 مستريحين في سوهاج

نجحت وزارة الداخلية في ضبط أحد الأشخاص بسوهاج، لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين، فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم النصب والاحتيال على المواطنين للاستيلاء على أموالهم.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية بأمن سوهاج من ضبط ضبط شخص حاصل على دبلوم صناعى قام بالنصب على عدد من المواطنين بمركز سوهاج  واستولى على مبالغ مالية بلغت أكثر من مليوني جنيه بحجة توظيفها فى مجال الاستثمار العقاري مقابل ارباح شهرية كبيرة ولما لم يف بوعده ورفض رد اصل المبالغ تبلغ الأهالي بتضررهم منه وتولت الأجهزة المختصة التحقيق.

مستريحة بني سويف

نجحت الأجهزة الأمنية ببني سويف في ضبط سيدة استولت على 10 مليون جنيه من أموال عدد كبير من المواطنين، بعد جمعها منهم بحجة توظيفها في مستحضرات التجميل.

مستريح الشرقية 

نجح رجال مباحث الشرقية في ضبط مستريح جديد استولى على نصف مليار جنيه من المواطنين بدعوى توظيفها في تجارة الكافيهات ولم يف بوعوده.

 مستريحة الغردقة

رصدت الأجهزة الأمنية، تضرر مواطنين من إحدى السيدات مقيمة بدائرة قسم شرطة أول الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، لقيامها بالتحصل منهم على مبالغ مالية تصل إلى قرابة 4 ملايين جنيه، بدعوى تشغيلها في مجال تجارة الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، مقابل أرباح شهرية، والتوقيع لهم على إيصالات أمانة بتلك المبالغ، إلا أنها لم تف بذلك، ولم ترد لهم المبالغ المالية.

مستريحة الغربية

أوهمت سيدة ضحاياها، بقدرتها على استثمار أموالهم في مشروع تجاري، ووعدتهم بأرباح شهرية، وتحصلت منهم على أكثر من مليون جنيه ، وقامت بالنصب عليهم، وتمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض عليها.

مستريح المنوفية 200 مليون

ونجحت الأجهزة الأمنية في ضبط عاطل جمع من الأهالي حوالي 200 مليون جنيه، بهدف توظيفها مقابل الأرباح الشهرية.

وقد حرر المواطنون محاضر ضده، الأمر الذي أدى إلى القبض عليه.