وزيرة التضامن: تكلفة الحج ٨٧ ألف جنيه دون احتساب تذكرة الطيران

 نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

أجرت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ، قرعة حج الجمعيات الأهلية من خلال قرعة إلكترونية ، مؤكدة أن أسعار حج هذا العام ستكون ٨٧ ألف جنية دون احتساب تذكرة الطيران ، التي لم تحدد بعد .

 

وتم إجراء القرعة اليوم على بوابة الحج الإلكترونية دون تدخل بشري نهائيا ، وذلك وفقا لطلبات كل محافظة .

 

وقالت الوزيرة ، هذا لقاء الأحبة في يوم جميل ، وربنا يعفوا عنا جميعا ، وأن جزء كبير من نجاح حج الجمعيات الأهلية يرجع إلى العاملين في المؤسسة القومية للحج ، لأنهم يبذلون مجهود كبير في خدمة الحجاج.

 

 

وأضافت الوزيرة ، تحية طيبة لعودة مناسك الحج بعد توقف عاميين بسبب جائحة كورونا ، وفي بداية هذا العام شكلت لجنة من قبل مجلس الوزراء للحج ، وتم تخصيص ٣ آلاف  تأشيرة لحج الجمعيات الأهلية .

 

وقمنا بتكليف مجلس أمناء المؤسسة القومية بداية من ٢٤ ابريل حتي ١٢ مايو ٢٠٢٢ ، لتلقي طلبات الحج ، وتم انهاء التعاقد مع الفنادق في مكة والمدينة ، وذلك لتنفيذ موسم حج ٤ نجوم ، لحجاج هذا العام .

 

 

وسوف يتم تخصيص عيادات في مكة والمدينة من خلال عيادات طبية في الفنادق المقيم بها الحجاج ، وسوف يتم توفير وعاظ من وزارة الاوقاف ، وتم اختيار مشرف لكل ٤٤حاج .

 

 

 

و أكد أيمن عبد الموجود مساعد وزير التضامن والمدير التنفيذي لمؤسسة الحج والعمرة ، ان ضمن الشروط التي وضعتها المؤسسة القومية للحج عدم اصحاب الأطفال دن ١٨ سنة ، ومنع السيدات الحوامل من اداء الفريضة هذا العام ، وكذلك أصحاب السمنة المفرطة ، ومن الواجب هو قيام مديري المدريات التضامن في المديريات بعمل كشف هيئة للحاج للتاكيد لعدم وجود امراض نفسية، ومن الشروط الواجب توفيرها ايضا للحاج هو الحصول علي جرعة شلل الاطفال.

 

وأضاف ان اكثر محافظة سجلت طلبات في قرعة الحج هي محافظة القاهرة والتي بلغ عدد المتقدمين ١٧٥٣ طلب .

 

وسوف يكون تلقي قيمة فريضة الحج من خلال البنوك المصرية ومنها بنك مصر وبنك القاهرة والبنك الأهلي والبريد المصري.

 

تم اختيار المشرفين علي بعثات من خلال المتقدمين في ٢٠٢٠ وهم حصلوا علي دورات تدريبية، وسوف يتم عمل دورات تدريبية اخري لهم .

 

ومن ضمن الفنادق التي تم التعاقد عليها في مكة هو فندق الايمان جرندا وهو فندق ٤نجوم ، ويبعد عن الحرم المكي ما يقرب ٧٠٠ متر ، وتم التعاقد علي فنادق تبعد ٣٠٠متر في المدينة المنورة ، وتم التعاقد علي اتوبيسات سياحية موديل ٢٠٢٠ حتي لا يكون هناك مشاكل في التنقلات.

 

.

 

 وكانت وزارة التضامن الاجتماعي قد وضعت عددًا من الشروط الواجب توافرها في الراغب لأداء فريضة الحج هذا العام، ومنها أن يكون المتقدم مسجلاً بعضوية إحدى الجمعيات الأهلية عند تقديم الطلب ومسدد الاشتراك السنوى للجمعية، وأن تكون الجمعية مقيدة قبل 1/1/2022م ولم يوقع على الجمعية جزاءات نتيجة مخالفات ثبتت بحقها، وشرط أن يكون المتقدم الراغب في أداء الفريضة الحج لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته، وألا يزيد سن المتقدم على 65 عامًا وأن يكون قادرًا على أداء المناسك وخال من الأمراض المستعصية التي تحددها وزارة الصحة، وأخيراً شرط حصوله على إحدى اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا.

 

 كما تم تسجيل كافة بيانات الحجاج الراغبين في أداء فريضة الحج على بوابة الحج الموحدة المصرية، ولا يسمح للعضو بالتسجيل إلا في جهة واحدة فقط سواء في التضامن أو الداخلية أو السياحة، وسيتم إجراء القرعة الإلكترونية على البوابة مركزياً لاختيار الحجاج الفائزين لكافة المحافظات وفقاً لنسبة عدد الطلبات المقدمة بكل محافظة.

 

اقرأ أيضا| وزيرة التضامن تشهد الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة