تم ترجمته لخمس لغات.

«الطاقة الذرية» تنشر كتاباً عن أثر التغيرات المناخية على الموارد المائية

 الدكتور سمير أنور الجمل
الدكتور سمير أنور الجمل

أعلنت هيئة الطاقة الذرية في بيان لها اليوم الأحد عن اصدار كتاباً جديداً من تأليف الدكتور سمير أنور الجمل أستاذ الهيدرولوجيا البيئية بمركز بحوث الآمان النووي والاشعاعي بعنوان African Water Under Climate Change والذي صدر باللغة الانجليزية وتمت ترجمته الي الالمانية والفرنسية والبرتغالية والبلجيكية و الإيطالية وذلك في إطار أهتمام الهيئة بالنشر العلمي للعلماء والباحثين بها ودعمهم لتحقيق موقع متميز للهيئة محلياً وعالميا.

وأوضحت إلهيئة أن الكتاب يعالج اثر التغيرات المناخية علي المصادر المائية في أفريقيا خاصة مناطق الشح المائي، وحول كميات المياه الواردة من الأمطار في المجاري المائيه المشتركة بين الدول سواءاً كانت مياه سطحية أو جوفية. ويشمل الكتاب توضيح وأمثلة لبعض المشكلات الفعلية في أفريقيا في هذا المجال مثل مشكلة المياه بين مصر واثيوبيا في مشروع سد النهضة، وبين الكاميرون ونيجيريا في بحيرة تشاد ، وبين أنجولا ونامبيا وبوتسوانا في نهر اوكافانجو.

اقرأ أيضا | «الطاقة الذرية»: انطلاق المؤتمر الـ12 للفيزياء النووية والجسيمية بشرم الشيخ غدًا

وقد نشر الجمل كتابين أيضاً في عام 2021 الأول بعنوان :

Remarkable Application of Isotope Hydrology

ويشتمل علي تطبيقات مميزه لاستخدام نظائر المياه في حل مشكلة تحديد اصل المياه والعديد من المشكلات البيئية، وقد صدر أيضاً باللغة الانجليزية لناشر ألماني، والكتاب الآخر وهو بعنوان:

Ungauged Basin Hydrology (UBH)

وهو يشمل إدماج طريقتين علميتين وهما نظائر المياه مع الهيدرومورفولوجيا في معرفة رد فعل الأحواض المائية غير المجهزه في معرفة سلوكها وقت الأمطار للاستفادة منها في التنمية المستدامة. وقد صدر الكتاب باللغة الانجليزية لناشر سويدي.

ومن جانبه أثنى الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية على مجهودات الدكتور سمير الجمل في مجال النشر العلمي وخاصة في مجالات بحوث وتطبيقات الهيدرولوجيا البيئية، وأنه يمثل مثالاً لشباب الباحثين بالهيئة لتحفيزهم على النشر العلمي في المجالات المختلفة للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.