روساتوم: صب الخرسانة لوحدة الطاقة الرابعة بمحطة «سويدابو» النووية بالصين

جانب من الأعمال
جانب من الأعمال

أعلنت شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المنوط لها إنشاء المحطة النووية بالضبعة عن بدء مراسم صب "الخرسانة الأولى" في أساس مفاعل موقع وحدة الطاقة الرابعة بمحطة "سويدابو" للطاقة النووية (Xudapu Nuclear Power Plant) والتي يجري بناؤها وفقًا للتصميم الروسي VVER-1200 في شمال الصين، لافته إلى أن تلك الخطوة تعبر انتقال الأعمال الإنشائية ضمن المشروع إلى مرحلة نشطة.

ومن جانبه قال ألكسي بانّيك نائب رئيس شركة "آتوم ستروي إكسبورت للمشروعات المنفذة في الصين اَ مشروع بناء وحدتين جديدتين لتوليد الطاقة من الجيل الثالث المطور (III+) بمحطة سويدابو النووية يُنفّذ وفقا للإطار الزمني المحدد له وحتى استباقا للجدول.

مؤكدا على ان الجانب الروسي يفي بالتزاماته على أكمل وجه حيث يعمل في الموقع فريق من المهندسين المشرفين على المشروع، كما نزود الجانب الصيني بالمعدات والوثائق الخاصة بالمشروع بموجب الالتزامات التعاقدية".

مضيفا أنه بالتزامن مع ذلك، تستمر المرحلة النشطة من الأعمال الإنشائية في موقع وحدة الطاقة الثالثة بمحطة "سويدابو" النووية. ومن المخطط أن يصل ارتفاع مبنى مفاعل الوحدة إلى مستوى +8.00 مترات في منتصف العام الحالي.

في يونيو 2018 تم التوقيع على حزمة استراتيجية من الوثائق التي تحدد الاتجاهات الرئيسية لتطوير التعاون بين روسيا والصين في مجال صناعة الطاقة النووية للعقود القادمة. وتنص الوثائق الموقعة على وجه الخصوص على بناء أربع وحدات طاقة جديدة مزودة بمفاعلات VVER-1200 من الجيل III+ في الصين وهي الوحدتين رقم 7 ورقم 8 بمحطة "تيانوان" النووية والوحدتين رقم 3 ورقم 4 بمحطة "سويدابو" النووية.

وأضح ان محطة "سويدابو" للطاقة النووية تعتبر مشروعا جديدا للتعاون بين روسيا والصين في مجال صناعة الطاقة النووية. وتقع المحطة في مدينة هولوداو بمقاطعة لياونينغ.

و في عام 2019، أبرم الطرفان عددا من العقود بما فيها العقد العام لبناء وحدتي الطاقة الثالثة والرابعة بمحطة "سويدابو" النووية بمفاعلي VVER-1200، وكذلك عقد توريد الوقود النووي بموجب العقود الموقعة، التزم الجانب الروسي بتصميم "الجزيرة النووية" لكلتي الوحدتين (أي المرافق والأجهزة التي تضمن تشغيل وصيانة مفاعل وحدة طاقة نووية)، بالإضافة إلى توريد المعدات الأساسية للجزيرة النووية للوحدتين، وتقديم خدمات الإشراف كصاحب المشروع، والإشراف على أعمال التركيب وتجهيز المعدات المُورَدة لمرحلة التشغيل. ومن المقرر أن يتم إدخال الوحدتين في الخدمة خلال عامي 2027-2028.

وأشار إلي ان المفاعلات النووية من طراز VVER-1200 تتميز بكفاءة مُعزّزة بسمات أمان وموثوقية متقدمة بفضل تزويدها بنظام خامل إضافي لإزالة الحرارة من مولدات البخار ونظام خامل آخر لإزالة الحرارة من وعاء احتواء المفاعل، الأمر الذي يتيح تشغيل المفاعل بشكل مستقر وآمن خلال فترة زمنية غير محدودة تقريبا.

اقرأ أيضا: روساتوم: تركيب وعاء مفاعل وحدة الطاقة الثالثة بمحطة «كودانكولام» الكهروذرية

قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏