«التموين» تستكمل رفع القدرات التخزينية عبر المشروع القومي للصوامع

 اللواء شريف باسيلي
اللواء شريف باسيلي

تعتبر الدولة محصول القمح المحلي أمن قومي للبلاد، وتسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي منه بنسبة 65% على الأقل، وفي هذا السياق تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، جهودها لاستكمال مخطط رفع القدرات التخزينية للغلال عبر المشروع القومي الصوامع، والذي يساهم في استيعاب المحاصيل الاستراتيجية خاصة القمح.

وكشف اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن خطط الوزارة تتضمن إنشاء 60 صومعة حقلية في مختلف محافظات الجمهورية، بسعة تخزينية 10 آلاف طن للصومعة الواحدة على أن تكون تلك الصوامع في مناطق الإنتاج بهدف خفض تكاليف النقل و الوقود.

وأضاف باسيلي أنه سيتم زيادة السعات التخزينية لعدد من الصوامع في الصعيد لتصبح 90 ألف طن بدلا من 30 ألف طن، كما أنه يتم حاليا التنسيق مع هيئة السكك الحديدية وهيئة النقل النهري للربط مع صومعة دندرة بمحافظة قنا.

وأشار باسيلي إلى أن الصوامع الموجودة حاليا تكفي حجم تداول القمح في مصر، لافتا إلي أن الذروة في موسم القمح المحلي مما نحتاج الي الاحتفاظ بكمية من القمح المستورد تكفي للاستهلاك الخاص بمنظومة الخبز المدعم.

من جانبه قال الدكتور أشرف صادق رئيس القطاعات الهندسية بالشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، أن الشركة تعمل علي عن تخزين القمح الخاص بمنظومة الخبز المدعم و يتبعها الشركة العامة للصوامع و لها عدد من الصوامع في الموانئ، إضافة إلى 3 صوامع داخلية في شبرا و إمبابة و العامرية ، لافتا إلي أن الصوامع الحكومية قائمة على أحدث تكنولوجيا التخزين في العالم.

وأضاف ان صوامع المنحة الإماراتية البالغ عددها 25 صومعة منهم 22 صومعة في الشركة القابضة مجهزة بمختلف عوامل الأمان، مؤكدا أنه لا توجد صومعة تعمل بدون أن تكون منظومة سحب الأتربة تعمل والحساسات تعمل أيضا للتأكد من درجة الحرارة داخل الصومعة.

وتابع صادق أن غرفة التحكم داخل الصومعة يوجد بها شاشة توضح درجة الحرارة على ارتفاع كل متر داخل كل خلية في الصومعة، والخلية بها 7 كابلات تضم 9 حساسات من الأرض حتي اخر الخلية لحساب درجة الحرارة.

وأوضح أنه في حالة ارتفاع درجة الحرارة داخل أحدي الخلايا يتم ضخ هواء داخل الخلية مرة اخري، من خلال جهاز تهوية بداخل كل خلية .

وأشار صادق الي أن هناك أيضا منظومة مراقبة الكميات إلكترونياً من خلال رادار داخل كل الخلية يظهر كميات القمح بداخل الخلية، مع إمكانية عرض تاريخ كميات القمح التي تم استقبالها وصرفها بالخلية على مدار عام كامل.

اقرأ أيضا :ارتفاع أسعار القمح عالميا.. والتموين تواصل استلام المحصول المحلي

وأكد وجود سيطرة كاملة داخل الصوامع وعلى عمليات الصيانة لكل صومعة و الخلايا الداخلية من خلال جهاز يعمل على إصدار تنبيه على الشاشة الإلكترونية بموعد صيانة الأجهزة الخاصة بالخلايا داخل الصومعة.

وعن تطبيق منظومة التحول الرقمي في صوامع الشركة، قال صادق أن الشركة تتبعها 44 صومعة منهم 22 صومعة تم ميكنتهم طبقا للتحول الرقمي وذلك من خلال تركيب جهاز قياس المخزون (رادار) داخل كل خلية في الصومعة الواحدة، ويتم تركيب الجهاز داخل الصوامع المتبقية الـ 22 الأخرى.