كيف سرعت «كورونا» من التحول إلى بيئة «الصحة الرقمية»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سرّعت جائحة الفيروس التاجي (كورونا)، من عمليات التحول الرقمي، خاصة الجارية في مجال الرعاية الصحية، ورأى المرضى ومقدمو الخدمات على حد سواء، فوائد التكنولوجيا الجديدة والحلول الافتراضية، فقد تمكنت مواعيد الرعاية الصحية عن بُعد، وخدمات مراقبة المرضى عن بُعد وعروض التأمين المعدلة من توسيع نطاق الرعاية الجيدة للمستهلكين بمعدل أسرع وأقل تكلفة.

ويرى الخبراء أنه يتوجب على مؤسسات الرعاية الصحية الحالية، أن تراقب شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تتعدى على مساحتها، حيث تحاول الشركات بما في ذلك الفابت المالكة لجوجل Alphabet و أمازون Amazon وآبل Apple ومايكروسوفت Microsoft التأثير على المستهلكين من لاعبي الرعاية الصحية التقليديين من خلال مناهج تركز على المستهلك أولاً وتركز على التكنولوجيا.

وبحسب الخبراء فأن صناعة الرعاية الصحية كانت بطيئة الحركة عندما يتعلق الأمر بالحلول الرقمية، إلا أن جائحة كورونا COVID-19 قلبت النظام البيئي الصحي بأكمله، بما في ذلك التأمين وتقديم الرعاية الصحية والمساحات الصيدلانية، وقد تم دفع مقدمي الخدمات لاعتماد التكنولوجيا - بما في ذلك الرعاية الصحية عن بعد، ومراقبة المريض عن بعد (RPM)، واستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) لعلاج المرضى بشكل فعال عن بُعد.

اقرأ أيضا| أول كلية للذكاء الاصطناعي في مصر لدعم العلوم الرقمية والتحول الرقمي 

ويرى الخبراء أن هناك عدد من العوامل التي تغذي عمليات التحول الرقمي بمجال الرعاية الصحية وهي ..

انخفاض التكلفة

قبل الوباء، قال 54٪ من البالغين في الولايات المتحدة إنهم سيستخدمون الرعاية الصحية عن بُعد إذا كان ذلك يعني توفير المال ، وفقًا لأمويل، ومع تطلع مقدمي الخدمة إلى رؤية فوائد مستمرة من استثمارات الخدمات الصحية عن بُعد، فمن المحتمل أن يحافظوا على انخفاض التكاليف في المستقبل.

إمكانية الوصول

ارتفع طلب المستهلكين على الرعاية فائقة الراحة بشكل كبير، ويقول ما يقرب من ثلث جيل الألفية إن الحصول على رعاية جسدية ليس أمرًا مناسبًا، ونظرًا لأن جيل الألفية يشكل أكبر شريحة من السكان البالغين في الولايات المتحدة، يعمل مقدمو الخدمة على زيادة العروض المريحة مثل الرعاية الافتراضية وخدمات الصحة الرقمية عبر الإنترنت.

نماذج الرعاية المستندة إلى القيمة

تقود شركات التأمين التحول إلى الرعاية القائمة على القيمة (VBC) ، مما يجبر مقدمي الخدمات على التركيز على النتائج الإيجابية للمرضى بدلاً من عدد الخدمات المقدمة، خاصة وتساعد الأدوات الرقمية، مثل التحليلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، في تحسين الرعاية دون المساومة على التكاليف.