مصر تشارك في النسخة الـ 34 من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية

وزير الاتصالات يكرم الفائزين في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية (أرشيفية)
وزير الاتصالات يكرم الفائزين في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية (أرشيفية)

تشارك مصر ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في النسخة الرابعة والثلاثين من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، المنعقد في الفترة من 7 إلى 15 أغسطس في إندونيسيا.

و الأولمبياد الدولي للمعلوماتية هو أكبر وأهم مسابقة في مجال البرمجة والخوارزميات لطلاب المدارس، وتحرص الوزارة كل عام على إعداد الفريق المصري وتأهيله للمشاركة في هذه الحدث وذلك في إطار بروتوكول التعاون المبرم بين الوزارة، و الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أجرت التصفيات النهائية لاختيار أعضاء الفريق الذي سيمثل مصرن وأقيمت التصفيات على مرحلتين، نُظمت الأولى يومي 22 و23 أبريل عبر الإنترنت وشارك بها جميع الطلاب الذين شاركوا في الأولمبياد المصري للمعلوماتية في الأعوام السابقة، الذين تسمح أعمارهم بدخول المسابقة. وسجل حوالي 200 طالب للمشاركة في تلك المرحلة.

وأما المرحلة الثانية فأقيمت بمقر الأكاديمية يومي 29 و30 أبريل وشارك بها أفضل 20 طالب تأهلوا من المرحلة الأولى ، وتم اختيار أفضل أربعة طلاب لتشكيل الفريق المصري الذي سيُشارك في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، حيث سيتم إعدادهم من خلال تدريبات مكثفة في معسكرات تدريب استعدادًا للمنافسة في المسابقة العالمية.

 يذكر أنه خلال مشاركة مصر في المسابقة الدولية في السنوات الماضية، حصد الفريق المصري 25 ميدالية، منهم 19 برونزية وستة فضية. ومن المقرر أن تستضيف مصر المسابقة الدولية في عام 2024 للمرة الثانية، بعد استضافتها لها للمرة الأولى في عام 2008.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي