وزير التموين: نسعى ليكون لدينا 65% اكتفاء ذاتي من القمح قريبا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تحدث الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن المشروع القومي لصوامع القمح، موضحا أن المساحة الإجمالية تبلغ  5.2 مليون طن قمح ولدينا مخزون استراتيجي يكفي حتى 4 أشهر ، على الرغم أنه كان في السابق أقصى مخزون 3 شهور أو أقل، ومع هذا المشروع وصلنا احتياطي استراتيجي يصل إلى 6 شهور، وبحسبة بسيطة نحن نستهلك 800 ألف طن من القمح شهريا، والاستهلاك  يصل إلى 4.8 مليون طن في الـ 6 شهور.

وقال وزير التموين، خلال كلمته في حفل افتتاح "مشروع مستقبل مصر"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: يجب الإشارة هنا إلى أنه يوجد صوامع في المطاحن، وعندى جزء من القمح في الموانئ، وبالتالي 3.4 مليون طن الموجودة وفى ظل ديناميكية العمل يكون لدينا 6 شهور، ونسعى إلى أن يكون لدينا 65% اكتفاء ذاتي قريبا".

وأضاف وزير التموين: "في السابق كان يتم تخزين الذرة فوق المنازل في الأرياف، مثله مثل الحطب، وفى ظل التطوير بالمنازل لا يوجد مساحات لنشر مثل هذه الأمور.. وبالتالي كان هناك حتمية لوجود المجففات الخاصة بالذرة، وهى جزء لا يتجزأ من مشروع الصوامع.

اقرأ أيضا| المصيلحي: مشروع مستقبل مصر يساهم في تقليل استيراد المحاصيل الإستراتيجية

 وأوضح أن مشروع الصوامع الجديدة لابد أن يوجد بها المجففات لضبط الرطوبة والحفاظ عليه، وكان لابد من إضافة موضوع المجففات إلى الصوامع، وتخزين الذرة كذلك.

وتابع وزير التموين: "ما تم إضافته في هذا اليوم وما تم من 2017 تم إضافة 120 ألف طن من الأقماح، و130 ألف طن من الذرة الصفراء، وبنجر السكر 2 مليون طن، ولدينا 5 مصانع لإنتاج السكر من البنجر في كافة مناطق الجمهورية، بجانب المصنع السادس، وتوفر البنجر يساهم بشكل كبير في توفير سكر البنجر.