المركز القومى للبحوث : المسح القومى  لمرض التوحد والإعاقات

الدقهلية أقل المحافظات إصابة بالتوحد.. والقاهرة الأعلى

مرض التوحد
مرض التوحد
Advertisements

أعلن المركز القومي للبحوث عن نتائج دراسة المسح القومي لمرض التوحد والإعاقات، أن أقل المحافظات بها إصابات بمرض التوحد هي الدقهلية وأقل المحافظات متوقع إصابة الأطفال بالتوحد بها هي أسوان وأعلى محافظة متوقع إصابة أطفالها بالتوحد هي القاهرة.

وصرحت الدكتورة آمال مختار أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بقسم بحوث طب المجتمع بالمركز القومي للبحوث، أن المسح تم إجراؤه على 4 مراحل على الأطفال من سن عام وحتى 12 عامًا، وهذا هو سن الكشف المبكر ثم التشخيص لمرض التوحد أو الإعاقات.

وأوضحت الدكتورة آمال، أن المسح تم إجراؤه على محافظات الغربية وأسيوط وأسوان والقاهرة ومرسى مطروح والفيوم والبحيرة، وتم إجراء الدراسة بثلاثة مراكز من كل محافظة وبأول مرحلة من الدراسة تم تحديد المصابين بالتوحد والإعاقة وبالمرحلة الثانية كان يتواصل التمريض والأطباء مع أهالي المعاقين ليخضع الأطفال للإشراف من المتخصصين وإعطائهم العلاج.

وأشارت أستاذ الصحة العامة بالمركز القومى للبحوث، إلى أن المرحلة الثالثة حصر المشتبه في إصابتهم بالتوحد والتأكد منها والمرحلة الرابعة من الدراسة كانت عن علاج المصابين بالتوحد.

وكشفت أستاذ الصحة العامة بالمركز القومي للبحوث، أن المسح أظهر أن أقل المحافظات بها إصابات بمرض التوحد هي الدقهلية وأقل المحافظات متوقع إصابة الأطفال بالتوحد بها هي أسوان وأعلى محافظة متوقع إصابة أطفالها بالتوحد هي القاهرة.

وأشارت الدكتورة آمال، إلى أن المسح الذي أجراه المركز القومي للبحوث تناول معدلات تاخر الأطفال فى المشى والجرى والقدرة على الكتابة وتأخر الأطفال فى تكوين العلاقات الاجتماعية واظهر المسح أن أكثر سن به انتشارلاصابة الاطفال  بالتاخر فى تكوين العلاقات الاجتماعية  ومهارات التواصل من سن :" سنة  : 12 سنة " وكانت أعلى المحافظات بها إصابة للأطفال بالتأخر فى تكوين العلاقات الاجتماعية هى القاهرة يليها دمياط وأقل المحافظات انتشارا لهذا المرض كانت أسوان.

اقرأ أيضا : تعاون بين مراكز الابتكار الصناعي والقومي للإسكان لإنتاج مواد البناء الخضراء

Advertisements