فوائد «المغنيسيوم والحديد والزنك» لعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر
تساقط الشعر
Advertisements

يمكن أن يعاني كل من الرجال والنساء من تساقط الشعر، غالبًا ما يكون هذا بسبب الجينات أو نقص الحديد أو فيتامين د أو الزنك، وللحصول على شعر صحي، من الضروري أن يكون لديك مستويات صحية من العناصر الغذائية أو المعادن الضرورية.

تقريبًا، يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى تساقط الشعر وترققه وجفافه، يحتاج الشعر إلى العديد من الفيتامينات التي تدعم بنية الشعر، وتعزز نمو الشعر وترطب فروة الرأس ، مما ينتج عنه شعر لامع. 

للجنس الناعم .. هل التعرق المفرط يسبب تساقط الشعر؟

إذا كان نظامك الغذائي لا يوفر العناصر الغذائية الكافية ، يمكن للمكملات تحسين الصحة العامة لشعرك، لمعرفة نوع الفيتامينات التي يجب الإعتماد عليها لتساقط الشعر ، كما ذكر ته طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة مارجريتا هابر.

ما هو دور الفيتامينات في تساقط الشعر؟

يعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة يمكن منعها عن طريق مكملات الفيتامينات والمعادن ، الفيتامينات والمعادن مهمة لنمو الخلايا بشكل طبيعي ووظائفها وقد تؤدي إلى تساقط الشعر عند نقصها، في حين أن المكملات الغذائية ميسورة التكلفة نسبيًا ومتوفرة بسهولة ، فمن المهم معرفة المعادن والفيتامينات التي تساعد في تقليل تساقط الشعر.

وفقًا للدكتورة مارغريتا هابر ، إذا كان تساقط الشعر مصحوبًا بالإرهاق أو ضيق التنفس أو خفقان القلب ، فابحث عن نقص محتمل في المغذيات.

إذا كنت تعاني من ترقق الشعر ، فمن المهم تحديد سبب تساقط الشعر قبل اتخاذ قرار بشأن العلاج، هل يتساقط شعرك بسبب تغير هرموني؟ هل تعانين من نقص فيتامين يسبب ترقق الشعر؟ من المهم أن تفهم سبب تساقط شعرك لتحديد المنتجات التي قد تكون مفيدة.

هل نقص المغنيسيوم يسبب تساقط الشعر؟

وفقًا للدكتورة مارغريتا هابر ، يلعب المغنيسيوم دورًا رئيسيًا في نمو الشعر، نقطتان رئيسيتان يجب تذكرهما:

1- يمنع تراكم الكالسيوم:

 يمكن أن تتراكم جدران الأوعية الدموية الكالسيوم ، مما يؤدي إلى نقص إمدادات الدم إلى بصيلات الشعر، يلعب المغنيسيوم دورًا في إذابة رواسب الكالسيوم في الأوعية ، مما يحسن إمداد بصيلات الشعر بالدم.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتراكم الكالسيوم على فروة الرأس ، مما يؤدي إلى التهاب وفقدان الشعر.

2- يساعد في تخليق البروتين: 

تتكون بصيلات الشعر من البروتين، المغنيسيوم عامل أساسي في تخليق البروتين، إن تناول كمية كافية من المغنيسيوم يوميًا هو مفتاح نمو الشعر ودورته الصحية.

- فيتامينات لتساقط الشعر حسب البحث :

- هل يمكن أن يسبب نقص الحديد تساقط الشعر؟

تشير الدكتورة مارغريتا هابر، إلى أن الحديد معدن مهم لنمو الشعر، كما أنه عنصر حاسم في الهيموجلوبين ، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء.

 الهيموجلوبين مسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم ، بما في ذلك بصيلات الشعر.

 توضح الدكتورة مارغريتا هابر، أنه في حالة نقص الحديد يمكن أن يحدث فقر الدم، سوف يدخل جسمنا في وضع البقاء على قيد الحياة ، حيث يجلب الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية (القلب والدماغ والرئتين والكلى والكبد) عن طريق التضحية أولاً ببصيلات الشعر.

وأوضحت أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن يكون بسبب:

- الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة أو غير كافية من الحديد.

- مشكلة في امتصاص الجسم للحديد.

- فقدان الدم: الحيض الغزير ، أو النزيف المعدي ، أو أي سبب آخر للنزيف.

- هل نقص الزنك يسبب تساقط الشعر؟ 

- الزنك معدن أساسي يشارك في العديد من العمليات البيولوجية في جسمك، إنه معدن يحتاجه جسمك ، لكن لا يمكنه تخزينه.

- الزنك ضروري لنمو الشعر وإصلاحه، يسمح للغدد الدهنية حول بصيلات الشعر بالعمل بشكل صحيح، يتسبب نقص الزنك في تساقط الشعر وإتلاف الشعر الموجود ، والذي بدوره يتكسر بسهولة.

- يمكن أن يكون تساقط الشعر نتيجة نقص في أي من العناصر الغذائية الحيوية التي ناقشناها سابقًا.

- الخبر السار هو أنه من خلال تصحيح مستويات العناصر الغذائية ، يمكنك المساعدة في إبطاء أو حتى إيقاف تساقط الشعر، بالإضافة إلى الحديد وفيتامين د والزنك .

يمكن أن تساعدك هذه الفيتامينات الأربعة أيضًا في الحصول على شعر أكثر صحة:

- فيتامين (أ) : 

يرطب فيتامين أ الشعر الموجود ويعزز نمو الشعر. 

- فيتامين (ب):

هناك العديد من فيتامينات ب المختلفة، البيوتين هو الأكثر شهرة لنمو الشعر، ينقل فيتامين ب الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس.

- فيتامين (ج):

 فيتامين ج ضروري لتكوين بروتين الكولاجين ، وهو عنصر مهم في بنية الشعر.

- فيتامين (هـ): 

فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة ، والتي يمكن أن تعيق أو تغير نمو الشعر.

- هل يجب تناول الفيتامينات لتساقط الشعر؟ 

النظام الغذائي هو أفضل مصدر للفيتامينات التي تحتاجها لنمو الشعر، ومع ذلك ، يمكن أن تكون المكملات مفيدة أيضًا. 

وفقًا للبحث ، تكون المكملات أكثر فاعلية لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص بالفعل، كما أن الجرعات العالية من الفيتامينات والمعادن يمكن أن تكون ضارة إذا لم يكن لديك نقص، لذا ، اعمل مع طبيب لتحديد ما إذا كان لديك نقص أم لا، في النهاية ، فإن أفضل طريقة للحصول على هذه العناصر الغذائية هي من خلال نظام غذائي متوازن يعتمد على أطعمة حقيقية ويتضمن العديد من الأطعمة الغنية بالمغذيات.

لمساعدتك ، نوصي بشدة بمكملات فيتامين الشعر أدناه والتي تساعد على تنشيط شعرك وتقويته من البصيلات.

Advertisements