رئيس كوريا الجنوبية يعين هان داك سو رئيسًا للوزراء

رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول
رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول

عين رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، اليوم السبت 21 مايو، هان داك سو رسميا رئيسا للوزراء.

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إن هان (72 عاما) تلقى صباح اليوم، مرسوم التعيين من الرئيس في سيئول، مضيفة أنه خلال جلسة استماع التأكيد، أدرج هان استقرار الاقتصاد على رأس أولوياته.

تمت الموافقة على ترشيح هان من قبل الجمعية الوطنية للبلاد يوم الجمعة في تصويت 208-36، وجاءت الموافقة بعد 47 يومًا من ترشيح هان من قبل الرئيس يون سوك يول.

ترأس هان داك سو الحكومة في الفترة 2007-2008، ثم شغل منصب سفير كوريا الجنوبية لدى الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: بلومبرج: 500 مليون دولار مساعدات عسكرية أمريكية للهند تستهدف إبعادها عن روسيا

يشار إلى أن منصب رئيس الوزراء هو المنصب الوزاري الوحيد الذي يتطلب موافقة البرلمان في كوريا الجنوبية.

وأدى المحافظ يون سوك-يول (61 عاما)  اليمين الدستورية رئيسًا لكوريا الجنوبية لولاية مدتها خمس سنوات، يوم الثلاثاء 10 مايو، وذلك في حفل ضخم أقيم في ساحة الجمعية الوطنية في العاصمة سول ودعا خلاله جارته الشمالية إلى "نزع سلاحها النووي بالكامل".

وفي خطاب القسم دعا الرئيس الكوري الجنوبي الجديد كوريا الشمالية إلى "نزع سلاحها النووي بالكامل"، محذرا من أن الترسانة الذرية التي تمتلكها بيونغ يانغ تشكل تهديدا للأمن العالمي. ووعد جارته بأنها في حال "انخرطت فعليا في عملية نزع سلاحها النووي بالكامل" فسيطرح عندها "خطة جريئة" للنهوض باقتصادها.

في الدقيقة الأولى لبدء ولايته رسميا منتصف ليل الإثنين-الثلاثاء تلقى يون بصفته القائد العام للقوات المسلحة أول إحاطة له من هيئة أركان القوات المسلحة في غرفة محصنة تحت الأرض في مركز إدارة أزمة الدولة في القصر الرئاسي في سول.

ويون مدع عام سابق حديث العهد بالسياسة انتخب في مارس رئيسا للجمهورية بعدما فاز بفارق ضئيل للغاية على منافسه وبتأييد شعبي بالكاد يصل إلى 41%، في أحد أدنى المعدّلات في تاريخ الديمقراطية في كوريا الجنوبية.

وقد وصف خلال حملته الانتخابية الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون بأنه "فتى فظ" وتعهد أمام ناخبيه "تعليمه حسن السلوك".