جدل واسع بعد إعلان روسيا نشر أسلحة الليزر في أوكرانيا| تقرير

 أسلحة الليزر المضادة للطائرات بدون طيار
أسلحة الليزر المضادة للطائرات بدون طيار

نشرت روسيا جيلًا جديدًا من أسلحة الليزر المضادة للطائرات بدون طيار في عملياتها العسكرية في أوكرانيا ، وفقًا لنائب رئيس الوزراء يوري بوريسوف.

وأضاف بوريسوف ، الذي يطلق عليه اسم Peresvet و Zadira ، أنه يتم أيضًا نشر نماذج أولية للآخرين.

كما قال رئيس التطوير العسكري الروسي ، بوريسوف ، إن صاروخ Peresvet ، الذي تم الكشف عنه في عام 2018 ، يمكن أن يعطل قمرًا صناعيًا يصل ارتفاعه إلى 1500 كيلومتر (932 ميلاً) فوق الأرض.

وقال بوريسوف ، إن أسلحة أكثر قوة قائمة على الليزر وقادرة على تدمير أهدافها جسديا، ويتم اختبارها ونشرها في الحرب.

واستشهد باختبار حديث حيث أحرقت Zadira طائرة بدون طيار على بعد أكثر من خمسة كيلومترات (ثلاثة أميال) في ثوانٍ.

أقرأ ايضا.. الكشف عن تقنية «محدد الهدف بالليزر» للطائرات بدون طيار

ونقلت رويترز عنه في التلفزيون الرسمي الروسي قوله: "إذا كانت ستائر بيرسفيت ستؤدي إلى تدمير الجيل الجديد من أسلحة الليزر فعليا للهدف فهو تدمير حراري ".

هذا ولا توجد معلومات تقريبًا متاحة للعالم عن النظام بخلاف ما أطلقته شركة الطاقة النووية الحكومية Rosatom في عام 2017 "كجزء من برنامج لإنشاء مبادئ فيزيائية جديدة قائمة على الأسلحة".

وردًا على هذه المزاعم ، نقلت بي بي سي عن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية قوله: "إنه لم ير أي شيء يدعم تقارير استخدام الليزر" في أوكرانيا.

من جهته سخر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من هذه المزاعم ، وقارنها بـ "الأسلحة المعجزة المزعومة" لألمانيا النازية والتي "تم كشف النقاب عنها في محاولة لمنع الهزيمة في الحرب العالمية الثانية".

ونقلت رويترز عنه قوله في خطاب فيديو في وقت متأخر من الليل: "كلما اتضح أنه ليس لديهم فرصة في الحرب ، زادت الدعاية حول سلاح مذهل من شأنه أن يكون قويًا للغاية بحيث يضمن نقطة تحول".

وتابع: "هكذا نرى أنه في الشهر الثالث من حرب واسعة النطاق ، تحاول روسيا العثور على سلاحها الرائع ، وكل هذا يظهر بوضوح الفشل الكامل للمهمة."