نجيب ميقاتي: نعمل على حماية حقوق المودعين في البنوك اللبنانية| فيديو

رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي
رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي

قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، إن الرئيس اللبناني ميشال عون طلب استمرار الحكومة الحالية لحين تشكيل حكومة جديدة، وذلك في أعقاب إجراء الانتخابات النيابية الأخيرة.

وأضاف ميقاتي خلال كلمته التي بثتها قناة النيل الإخبارية، أن الانتخابات "جرت بشفافية مطلقة"، قائلا: "أجريت رغم عدم توافر الحبر بماكينات الطباعة"، في إشارة إلى الصعوبات اللوجستية.

وأشار ميقاتي إلى أن حكومته تعمل على وقف الانهيار الاقتصادي في لبنان، وحماية حقوق المودعين في البنوك اللبنانية، مطالبًا مصرف لبنان المركزي بوضع المعايير المطلوبة لضمان نمو الاقتصاد.

وقال ميقاتي: على مصرف لبنان أن يضع المعايير الصحيحة لكي تسير الأمور بشكل صحيح، وأن المسار السليم يجب أن يكون مرتبط بتوفير فرص عمل.

كما طمأن رئيس الحكومة اللبنانية الشعب إلى أن "مرحلة التعافي التدريجي للاقتصاد المنهار ستبدأ في أسرع وقت ممكن"، محذرًا من أن أي تأخير في خطة التعافي المالي ستكون كلفته عالية على اللبنانيين.

وأضاف أن خطة للتعافي المالي أقرها مجلس الوزراء اللبناني، وأن الحكومة ستقوم بإلغاء "جزء كبير" من التزامات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية تجاه المصارف التجارية.

وتقول الخطة، إنه "بعد مراجعة الوضع المالي لمصرف لبنان سنلغي بداية جزءا كبيرا من التزامات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية تجاه المصارف، وذلك لتخفيض العجز في رأسمال مصرف لبنان".

وشدد رئيس الوزراء اللبناني خلال خطابه اليوم، على أنه "لا إنقاذ من دون اتفاق مع صندوق النقد الدولي".