فنجان قهوة

ابدأ قصة نجاحك اليوم!

يسري الفخراني
يسري الفخراني

بقلم: يسري الفخراني

شجع ابنك وابنتك على التفكير فى مشروع صغير فى إجازة الصيف، شجعهم على العمل والحساب والمثابرة، شجعهم على اقتحام المشروعات الصغيرة لكى يكونوا من رواد الأعمال.
هناك مئات الأفكار التى يمكن أن تفكر معهم فى تجربتها، فكر معهم بالورقة والقلم كيف تحول مبلغا صغيرا إلى مشروع يضعون فيه حماسهم وطاقتهم، أشعل حماسهم للنجاح !

أعرف شباباً صنعوا منتجات زينة بسيطة للبيت ونجحوا فى تحويل ورشتهم الصغيرة إلى مصنع، وأعرف شبابا صنعوا مأكولات من مطبخ البيت وأصبح مشروعهم سيارة طعام فى وقت قليل !

وأعرف شباباً أشترى المنتجات اليدوية مثل قطع الكليم وقطع الخيامية وبذكاء وجدوا لها زبوناً خارج مصر وحققوا أرباحا عظيمة !
البدايات ليست صعبة كما تتصور، وهناك أبواب كثيرة تنتظر من يفتحها ويبدأ باب رزق ويصبح قصة ملهمة لغيره .
ملايين الشباب يمكن أن يصنع قصته، وما أجمل النجاح فى سن صغيرة، ما أروع أن تكون شابا تدرس فى المدرسة أو الجامعة وأنت صاحب مشروع !
يجب على الآباء تشجيع الأبناء لكى يقفوا على أرض الواقع ويتركوا العالم الافتراضى الذى أكل وقتهم ودمر أحلامهم الجميلة !
يجب أن نشجع الشباب على العمل بحب وعلى روعة البدايات مهما كانت بسيطة، وأن نصفق لهم على مجهودهم ولا نحبطهم حتى لو فشلوا، الخطوة الأولى هى العمل والإصرار عليه.

أطلب من صديقى عمرو الخياط رئيس تحرير أخبار اليوم أن يخصص صفحة صيفية يجمع فيها الزملاء حكايات نجاح الشباب فى الصيف ويقدمون أفكارهم ويدعمون تجربتهم وينشرون نصائح الخبراء فى هذه المشروعات وأن تكون هناك مكافآت تشجيع لأفضل المشروعات .
مهمتنا أن نغير اتجاه الريح وانطباع الشباب عن العمل، أن نقول لهم إن المشروع الصغير أفضل من لا شىء، ولا يسىء لك أن تعمل بجانب دراستك بالعكس سوف تزداد قيمة وقامة وسوف تصبح فى سنوات قليلة شابا ناجحا وليس شابا عاطلا، المهم أن تبدأ مبكرا وأن يكون لديك إرادة واصرار وحب.