لافروف: روسيا لا تتحمل مسئولية تدهور الأمن الغذائي العالمي

وزير الخارجية الروسي سيرجيه لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجيه لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرجيه لافروف، إن روسيا لا تتحمل مسؤولية تدهور الأمن الغذائي العالمي. 

وجاء ذلك وفقا لما أذاعته فضائية «اكسترا نيوز» في خبر عاجل لها منذ قليل اليوم الجمعة 20 مايو .

ومن ناحية اخرى أعلن قائد المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع بوزارة الدفاع الروسية، الجنرال ميخائيل ميزينتسيف، امس الخميس 19 مايو، إجلاء أكثر من 17.6 ألف شخص من المناطق الخطرة في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين وأوكرانيا خلال 24 ساعة، من بينهم 2371 طفلا.

وقال ميزينتسيف في إحاطة: "رغم الصعوبات التي تختلقها سلطات كييف، تم خلال اليوم الماضي، ودون مشاركة السلطات الأوكرانية، إجلاء 17693 شخصا من المناطق الخطرة في جمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوغانسك الشعبية، وأوكرانيا، إلى أراضي روسيا الاتحادية، من بينهم 2371 طفلا، ليبلغ إجمالي من تم إجلاؤهم منذ بدء العملية العسكرية الخاصة 360 ألفا و619 شخصا، من بينهم 230 ألفا و267 طفلا".

يأتي ذلك في وقت تواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.

وفي 25 مارس الماضي، أكملت القوات المسلحة الروسية المهام الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، حيث حدت بشكل كبير من الإمكانات والقدرات القتالية للقوات الأوكرانية.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية؛ موضحا أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص، الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات، إلى الاضطهاد والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.

اقرأ أيضا  | روسيا تفتح تحقيقا في الاعتداء على سفيرها لدى بولندا وتتعهد بمحاسبة الجناة