محور بديل خزان أسوان.. مشروع إستراتيجي لخدمة المشروعات التنموية

محور بديل كوبري خزان أسوان
محور بديل كوبري خزان أسوان

يعد محور بديل كوبري خزان أسوان التي يتم إنشائه ضمن محاور النيل العرضية التي وجهت بتنفيذها القيادة السياسية لتقليل المسافات البينية بين محاور النيل لتصل فرص العبور بين شرق وغرب النيل إلى 25 كيلو مترًا لخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة. 

ويبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترًا مكون من ثلاث حارات مرورية لكل اتجاه، وتبلغ تكلفته التقديرية الإجمالية 1.957 مليار جنيه كما يتضمن المحور 2 كوبري ونفق.

وتأتي أهمية هذا المحور التنموي في المساهمة فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للحفاظ على الخزان وإطالة عمره الافتراضي، بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها وخلق عدد كبير من فرص العمل وتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية.

ويمتد المحور غربا للربط مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع، مع رفع كفاءة الطريق الرابط شرق / صامت المحور والواصل لطريق أسوان برانيس، كما يربط المحور بين الطريق الواصل لطريق أسوان / برنيس حتى الطريق الصحراوي الغربي "القاهرة – أسوان" عابرًا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي "القاهرة - أسوان" والربط على طريـق أسوان / أبو سمبل.

تم تقسم العمل فى تنفيذ المشروع إلى ثلاثة قطاعات عمل تقوم بتنفيذهم ثلاث شركات وطنية كبرى من أفضل شركات الطرق والكبارى المصرية وهم شركتى النيل للطرق والكبارى والنيل للإنشاء والطرق التابعتين للقابضة لمشروعات الطرق بوزارة النقل، وشركة المقاولون العرب التابعة لوزارة االإسكان . 

وتقوم بتنفيذ القطاع الأول شركة النيل العامة للطرق والكباري لربط كوبري النيل مع الصحراوي الغربي ويتكون من: 

1- مسار رئيسي طرق بطول 2.125 كم 

2- طريق الراهبات بطول 1.4 كم 

3- ازدواج بالصحراوي الغربي بطول 2.36 كم 

4- كوبري بطول 32م شامل منازل ومطالع 400 م

القطاع الثاني تنفذه شركة المقاولون العرب 

- كوبري النيل الغربي بطول 675 م

القطاع الثالث تنفذه شركة النيل العامة للإنشاء والطرق وهو عبارة عن كوبري النيل الشرقي للربط من طريق السادات ويتكون من: كوبري بطول 1.4 كم وراميات بطول 640 مترًا، بالإضافة طريق المسار الرئيسي بطول 1.8 كم و نفق بطول 15 م.

اقرأ أيضا| مفتي الجمهورية: الإسلام الصحيح قادر على أن يُسكت الأقلية المتطرفة