ارتفاع أسعار القمح عالميا.. والتموين تواصل استلام المحصول المحلي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ارتفعت أسعار القمح العالمية بمستهل تعاملات اليوم الجمعة الموافق 20 من الشهر الجاري،بنسبة 0.06%، وسجل سعر البوشل1201.25 سنت ، وذلك بعد تراجعها بنسبة2.46%، بختام التداول ببورصة التجارة العالمية بالأمس الخميس الموافق 19 من مايو الجاري، وسجل سعر البوشل 1200.50 سنت، ويمثل البوشكل مكيال يعادل 27 ك.

وعلى الصعيد المحلي تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، عمليات استلام محصول القمح المحلي من الموردين والمزارعين، وذلك من خلال أكثر من 400 موقع مخصص لتوريد القمح، ويتم الاستلام من خلال لجان متخصصة، مهمتها التأكد من نظافة وجودة المحصول،ومطابقته للمواصفات ودرجة الرطوبة.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أكدت على استلام 2 مليون و270 ألف طن قمح محلي من المزارعين حتى الآن وذلك وفقا للتقرير الوارد إلى الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، وأوضح التقرير أن محافظة الشرقية جاءت الأعلى توريدا للقمح ، حيث قامت بتوريد 470 الف طن ،بينما جاءت المنيا بالمرتبة الثانية، وقامت بتوريد 260 ألف طن ، والقليوبية في المرتبة الثالثة، قامت بتوريد 210 ألف طن .

وأكد التقرير الوارد إلى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم سداد 10 مليار جنيها إلى المزارعين ، حيث أنه يتم سداد مستحقات المزارعين والموردين بعد 48 ساعة من التوريد .

وتستهدف وزارة التموين شراء نحو 6 ملايين طن من الأقماح المحلية خلال هذا الموسم، والاحتفاظ به داخل الصوامع الحديثة للحفاظ على المحصول بجودته فترات تصل إلى 12شهر، لتأمين احتياجات البلاد من الدقيق المخصص لإنتاج الخبز المدعم، حيث يتم إنتاج ما بين 250 إلى 270 مليون رغيف يومياً لصالح مستفيدي البطاقات التموينية والبالغ عددهم 72 مليون مواطن .

 

 

إقرأ أيضاً

 

تراجع أسعار القمح عالميًا.. و«التموين»: عقد اتفاقات مباشرة مع الموردين

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي