فيديو | أهالي قنا يحتفلون بمولد الشيخ العريان

عاش عاريًا 55 سنة في حفرة .. أهالي قرية بقنا يحتفلون بمولد الشيخ العريان
عاش عاريًا 55 سنة في حفرة .. أهالي قرية بقنا يحتفلون بمولد الشيخ العريان

احتفل المئات من أهالي مدينة نقادة جنوب قنا، بمولد الشيخ العريان، والذي يقام في كل عام بجوار المقام الذي بني بجوار حفرة كان يعيش فيها علي مدار أكثر من 55 عامًا عاريًا.

وكغيره من الذين زهدوا الدنيا، ترك جاد الكريم عبدالرحيم الحمداني، الشهير بالشيخ “العريان”، الدنيا وملذاتها، وعاش في حفرة منذ 55 عامًا، عاري الجسد تمامًا، لا يرتدي أي شيء سوى بطانية، تستر عورته.

وحسب روايات الأهالي، فإن الشيخ العريان وصل إلى مرحلة التعليم الإعدادي، وذهب في إحدى السنوات مع والده إلى القاهرة، وعقب عودته، رفض العودة إلى منزله لسبب لا يعلمه أحد حتى الآن، وذهب إلى حفرة بنجع دويح، بالبحري قامولا، في منطقة تقع بين محافظتي قنا و الأقصر، دخل الحفرة التي حفرها بيده بعمق 2 متر، وعاش فيها قربة 60 عامًا، دون أن يرتدي ملابس، إلا بطانية فقط كانت تستر عورته، وكان يخرج من حفرته ويذهاب إلى ترعة بجواره يأخذ منها السمك، ويأكله “نيئًا”، رافضًا الحصول على أي علاج.

وبعد أن استقر الشيخ العريان في حفرته لسنوات، تحولت الحفرة، إلى مزار للتبرك من العديد من المواطنين، خاصة من أبناء الطرق الصوفية، وذاع صيته للمحافظات الأخرى، وأيضًا البلدان العربية، قاصدين الحصول على البركة من الشيخ، وعلاجهم من الأمراض أو السحر والشعوذة والمس من الجن.

حكايات وروايات يعتقد بها البعض بأنها كرامات من الشيخ، وآخرون يعتقدون أن هذه مجرد بدع ليس لها في الدين من شيء، واصفين إياها بالخرافات، فمن بعض الكرامات التي اعتقد بها مريدو ومحبو الشيخ العريان، أنه شفا العديد من أمراض المس والجن، من الذين كانوا يذهبون إليه خصيصًا لذلك الأمر.

منذ بضعة سنوات، قرر عدم الخروج من حفرته، واشتد به المرض، حتى توفي عن عمر قارب 75 عامًا، وشيعت جنازته  في “زفة”، بالطبل والمزمار، بحضور آلاف من المواطنين، وسط التكبير والتهليل والزغاريد.

اقرأ أيضا | مصرع شاب صدمه قطار في فرشوط بقنا