طلاب أولى ثانوى يؤدون الجبر دون مشاكل تقنية ونسبة الحضور 99%

السبت.. انطلاق امتحانات العملى للدبلومات الفنية بمشاركة رجال الصناعة لأول مرة

د. محمد مجاهد
د. محمد مجاهد

تنطلق بعد غدًا السبت الامتحانات العملية للدبلومات الفنية، بمشاركة رجال الصناعة لأول مرة فى تقييم الطلاب ومدى اتقانهم للمهارات والتخصصات التى يدرسونها، ضمن ربط الصناعة بسوق العمل.

وأكد د.محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، أنه لأول مرة سوف يشارك رجال الصناعة فى الامتحانات العملية لنهاية العام الدراسى الحالى لطلاب مدارس التعليم الفنى التى تطبق نظام الجدارات وعددها 105مدارس، بهدف قياس قدرة الطلاب على إتقان المهارات المطلوبة فى كل تخصص والتى يحتاجها سوق العمل.

اقرأ أيضاً | التعليم: زيادة مكافآت المعلمين المشاركين بامتحانات الدبلومات الفنية |مستند

وأوضح نائب الوزير أن المدارس التى تطبق نظام الجدارات تعتمد على تعلم المهارات المطلوبة فى سوق العمل بمشاركة رجال الصناعة، لضمان تواؤم المناهج وإمكانيات الطلاب مع سوق العمل وإكسابهم المهارات المطلوبة.

وأشار إلى أن تطوير التعليم الفنى يسير بكل متوازٍ فى عدة مسارات، سواء التكنولوجيا التطبيقية، أو المدارس الفنية بكل تخصصاتها الصناعية والزراعية والتجارية والفندقية، على مبدأ الجدارات الذى يعنى مهارة وسلوك وتعليم، والحرص على إكساب الطالب الإمكانيات المطلوبة لكل تخصص، حيث يجرى تطوير المناهج بمشاركة مجتمع الأعمال وعدد من الهيئات الدولية لتطوير التعليم الفنى، للحرص على توافق المناهج مع أحدث تطورات سوق العمل، وحتى لا يحدث صدمة للطالب بعد التخرج من اختلاف المناهج عن واقع العمل.

وتبدأ امتحانات الدبلومات الفنية العملية والمعملية غدا على ان تكون التحريرية الخميس 9 يونيو طبقًا للجدول المعلن.
ويؤدى امتحانات الدبلومات الفنية، 830 ألفا و753 طالبًا وطالبة بجميع النوعيات «صناعي، زراعي، تجاري، فندقي، تعليم وتدريب مزدوج»، بالإضافة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية، فى 23 لجنة إدارة، بالإضافة إلى 25 لجنة نظام ومراقبة، ويبلغ عدد لجان سير الامتحان المخصصة لامتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام 3080 لجنة امتحانية.

وأكدت الوزارة أنه تم التنبيه على رؤساء لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة بضرورة ألا يتجاوز عدد  الطلاب من 14 إلى 16 طالبًا بكل لجنة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والعاملين بتلك اللجان.

وأدى 584 ألفًا و99 طالباً وطالبة بالصف الثانى الثانوي، أمس، امتحان مادة «الجبر والتفاضل وحساب المثلثات»، على موقع منصة الاختبارات الإلكترونية، فى رابع أيام امتحانات الفصل الدراسى الثانى دون مشاكل تقنية بنسبة حضور 99%.

وأكد عدد من الطلاب أن منصة الامتحانات فتحت على التابلت دون مشكلات، وأبدى غالبيتهم ارتياحه لقرار الوزارة بالكتابة على ورقة المفاهيم واستخدامها كمسودة قبل اختيار الاجابات على التابلت فى الامتحان الإلكترونى.
وتعقد الامتحانات بالمدارس الرسمية والخاصة المجهزة خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس غير المجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة ويعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.

جدير بالذكر أن غدا السبت يؤدى طلاب الصف الأول الثانوى الامتحان فى مادتى الفيزياء والفلسفة والمنطق، بينما يؤدى طلاب الصف الثانى الثانوى الأحد الامتحان فى مواد اللغة الأجنبية الثانية والفيزياء والتاريخ حسب الجدول المعلن سابقًا.