توريد 33 ألف طن قمح بالإسماعيلية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تابع اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، موقف حصاد وتوريد الأقماح للشون والصوامع بنطاق المحافظة لموسم ٢٠٢٢. 

أكد المهندس إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القمح  بمراكز المحافظة تبلغ ٤٨ ألف  فدان وحتي ١٨ مايو  الجاري تم توريد ١٩٣٠٧ أطنان بنسبة توريد للصوامع والشون بلغت ٢٢.٩٨ ٪.


وأوضح، بالإضافة إلى ما تم توريده من الإدارات الزراعية (إئتمان - إصلاح- استصلاح) وما تم توريده إلى صوامع الحسينية وما تم توريده إلى صوامع الصالحية والقمح التقاوي المورد إلى محطة غربلة اكسترا المنيا والمورد من شركة السادس من أكتوبر لمطاحن شمال القاهرة، ليبلغ جملة ما تم توريده من محافظة  الإسماعيلية من بداية التوريد حتي الآن ٣٣٥٠٥.٤ طن بنسبة تصل إلى ٣٩.٨٪ من إجمالي المستهدف. 

وأكد محافظ الإسماعيلية على ضرورة استمرار تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين والتيسير عليهم خلال توريد الأقماح، وتشجيع المزارعين على توريد أكبر كميات من القمح للشون والصوامع. 

وشدد على تكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أية كميات من الأقماح يتم ضبطها خارج الإطار القانوني لتداول القمح.
 
ووجه "بشارة " رؤساء المراكز والمدن واللجان المشكلة بخصوص توريد القمح، بضرورة التأكد من الالتزام بكافة الضوابط التي أقرتها وزارة التموين بشأن توريد الأقماح. 

وشدد على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين أو من يثبت تلاعبه في عملية توريد الأقماح.

وأوضح المهندس سمير رمضان مندوب الزراعة في صوامع القنطرة شرق، أنه يتم استلام القمح  بعد تحديد درجة النقاوة ومن ثم تحديد سعر الأردب من خلال لجنة تضم ممثل من "التموين، الزراعة، هيئة سلامة الغذاء، الجهة المسوقة، الوزّان، أمين العهدة ". 

وأكد أنه لا يتم استلام أصناف القمح التي تقل جودتها عن ٢٢.٥ قيراط ، بالإضافة إلى صرف حافز توريد للمزارعين بقيمة ٥٠ جنيه وحافز تسويق ونقل بقيمة ١٥ جنيها لكل أردب، تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية

وأشار إلى أن سعر الأردب زنة ١٥٠ كجم بدرجة نقاوة ٢٣.٥ قيراط بلغ ٨٢٠ جنيه ، وسعر الأردب زنة ١٥٠ كجم بدرجة نقاوة ٢٣ قيراط بلغ ٨١٠ جنيه، وسعر الأردب زنة ١٥٠كجم بدرجة نقاوة ٢٢.٥ قيراط بلغ ٨٠٠ جنيه. وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية في بداية موسم توريد القمح الجاري. 

اقرأ أيضا|٧٤٠ مواطناً يتلقون الخدمات الطبية في قافلة أبوصوير المجانية