سفراء إفريقيا على موعد مع أرقام أسطورية في نهائي باريس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يترقب عشاق الكرة العالمية والأوروبية خاصة، المواجهة النارية بين فريقى ريال مدريد وليفربول في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، يوم 28 مايو الجاري بالعاصمة الفرنسية باريس على ملعب سان دوني.

ويتطلع كل لاعب في كلا الفريقين للمشاركة في تلك المباراة على أمل كتابة سطور من المجد خلال مسيرته لا يمحى إلى الأبد.

 وسيكون الرباعي الإفريقي "محمد صلاح، وساديو ماني، وجويل ماتي، ونابي كيتا"، على موعد مع التاريخ، في حال نجحوا بتحقيق اللقب القاري السابع للريدز.

وكان الرباعي صلاح وماني وماتيب وكيتا، قادوا ليفربول للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا في عام 2019، وذلك على حساب توتنهام، ليرفع اللاعبون الأربعة الكأس ذات الأذنين، لأول مرة في مسيرتهم.

والآن يتطلع هؤلاء اللاعبون الأربعة لتحقيق نفس الإنجاز للمرة الثانية، ومعادلة رقم المالي سيدو كيتا، الذي سبق وأن رفع كأس البطولة مع برشلونة مرتين من قبل.

وساهم كيتا في تتويج برشلونة بالبطولة عامي 2009 و2011، وفي المرتين على حساب مانشستر يونايتد، حيث أقيم النهائي الأول في روما وفاز به البرسا بهدفين دون رد، بينما جمعهما النهائي الثاني في ويمبلي وحسمه الفريق الكتالوني بنتيجة 3-1.

أما اللاعب الإفريقي الذي يحمل الرقم القياسي في تحقيق دوري الأبطال، هو الكاميروني صامويل إيتو، والذي توج به 3 مرات من قبل، مرتين مع برشلونة، الأولى كانت على حساب ارسنال (2-1) عام 2006، في النهائي الذي أقيم بباريس، والثانية كانت في 2009.

بينما المرة الثالثة كانت بقميص إنتر ميلان، على حساب بايرن ميونخ (2-0) في نهائي عام 2010، على ملعب سانتياجو برنابيو.

وفي العموم حقق 25 لاعبا إفريقيا لقب دوري أبطال أوروبا على مدار التاريخ، ولعل أبرزهم، رابح ماجر، ديدييه دروجبا، صامويل إيتو، محمد صلاح، ساديو ماني، مايكل إيسيان، حكيم زياش وإدواردو ميندي.

الجدير بالذكر أن الجيل الحالي في ليفربول بقيادة البروفيسير الألماني يورجن كلوب سيخلد في التاريخ، لأنه أعاد الريدز إلى المنصات التتويج مرة اخرى واستعاد بطولات مر عليها الكثير والكثير بدون العبور على قلعة انفيلد، وتحديدًا الدوري الإنجليزي (بعد غياب 30 عامًا)، ودوري الأبطال (بعد غياب 14 عامًا).

أقرا ايضاً|

سان جيرمان يرفض رفع الراية البيضاء ويتقدم بعرض خيالي جديد لمبابي