بفائدة تصل لـ13.67%.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 19 مليار جنيه

البنك المركزي
البنك المركزي

طرح البنك المركزي المصري، اليوم أذون خزانة، وتراوحت أسعار الفائدة على أذون الخزانة التي طرحت الخميس الماضي بين 13.50% %و13.69% ، بينما تراوح المتوسط المرجح لأسعار الفائدة بين 13.62% و 13.67%.


وطرح البنك المركزي المصري، اليوم الخميس 19 مايو 2022، أذون خزانة بقيمة بلغت 19 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية.

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون وسندات خزانة لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة من خلال طرح سندات وأذون الخزانة كأدوات استدانة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وتعد أذون الخزانة من أدوات الدين قصيرة الأجل، حيث تتراوح آجالها بين 3 أشهر وحتى عام.
وأكدت البيانات الرسمية المنشورة على الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، تفاصيل طرح أذون الخزانة اليوم، حيث أوضحت البيانات أن قيمة الطرح الأول تبلغ 12 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 7 مليارات جنيه لأجل 364 يومًا.


ويتأهب سوق السندات المصرية لاستقبال المزيد من التدفقات النقدية خلال 2022، حيث تقدم أعلى معدل فائدة حقيقي على مستوى العالم، مما جعلها الأكثر "جاذبية" للمستثمرين، يأتي ذلك في الوقت الذي تتكبد فيه أسواق السندات العالمية خسائر ضخمة نتيجة ميل الفيدرالي الأمريكي إلى تشديد السياسة النقدية.


وتعتبر السندات بالجنيه المصري "نقطة مضيئة"، فبالنسبة للمستثمرين، وسط حالة الترنح التي تعاني منها الأسواق العالمية، حيث يمكن لمديري الصناديق الاعتماد عليها لتحقيق مكاسب كبيرة حتى نهاية 2022.

اقرأ أيضا في حالة رفع البنك المركزي أسعار الفائدة.. هل تُطرح شهادة بـ20%؟