التموين تحتفل باليوم العالمي للقياس والأوزان الأحد المقبل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعقد وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في مصلحة دمغ المصوغات والموازين، صباح الأحد الموافق 22 من مايو الجاري، احتفالا باليوم العالمي للمترولوجيا ( اليوم العالمى للقياس والاوزان ).

ويحتفل العالم في شهر مايو كل عام باليوم العالمي للمترولوجيا (علم القياس)،وهو اليوم الذي تم فيه توقيع إتفاقية المتر الدولية عام ۱۸۷۰م،وتبع ذلك إنشاء النظام الدولي للقياس.

وتعقد مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، الاحتفال هذا العام لدعم"التحول الرقمي في مجال القياس".

تجدر الإشارة إلى أن مصلحة الدمغة والموازين، أعلنت في وقت سابق عن الانتهاء من المشروع القومي لرقمنة المشغولات والمعادن الثمينة ( الدمغ والتكويد بالليزر )، وأنه تم الانتهاء من توريد وتركيب الاجزة الخاصة بالمشروع، و تفعيل المنظومة والتدريب عليها للبيئة الاختبارية وجاري التجهيز للبيئة الإنتاجية.

ويساهم المشروع القومي لدمغ المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة بالليزر، أن يجعل كل قطعة ذهب أو مجوهرات تم دمغها بالليزر مقيدة على السيستم باسم الشركة المنتجة أو المصنع أو الورشة، وسبكون لكل قطعة من المشغولات الذهبية كود خاص لها.

وسيترتب على ذلك انه عندما تبيع الشركة المصنعة للذهب منتجاتها ، سيتم تسجيل عملية البيع على المنظومة أيضا ، وكود القطع الذهبية المباعة، و عند شراء المواطن لأي قطعة ذهبية سيتم تسجيله مع وضع الباركود على فاتورة الشراء، مما يسهم بشكل كبير في الحد من سرقات المصوغات الذهبية، أو المجوهرات، بالإضافة إلى القضاء نهائيا على غش العيار.

اقرأ أيضا|التموين: حملات رقابية على محطات البنزين للتأكد من موازين وأسعار الوقود