اليابان تطور مقاتلة من الجيل التالي «F-X»| فيديو

طائرة F-X
طائرة F-X

تجري الحكومة اليابانية محادثات مع شركة BAE Systems لتطوير مقاتلة من الجيل التالي بشكل مشترك.

ومن المتوقع إبرام اتفاق رسمي بين وزارة الدفاع اليابانية، وشركة تصنيع الدفاع البريطانية بحلول نهاية العام، وفقًا للنشرة اليابانية The Sankei Shimbun.

ستكون طائرة F-X خليفة للطائرة المقاتلة F2 التابعة لقوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية، علمًا بأنه يتم تصنيع F2 بالاشتراك بين شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة اليابانية ولوكهيد مارتن.

وتحل شركة BAE Systems محل شركة Lockheed

يعكس التطور تغييراً في سياسة الحكومة اليابانية التي وافقت في وقت سابق على اقتراح شركة لوكهيد مارتن لـ "تصميم هجين يعتمد على طائراتها من طراز F-35 و F-22".

وكشفت مصادر في الشركة المنفذة، أنه على مدار العامين الماضيين ، كان هناك "نقص في التنسيق" مع شركة لوكهيد بشأن المشروع.

وأضافت: "كان من الصعب التنسيق مع شركة لوكهيد مارتن، وبعد اكتساب فهم الحكومة الأمريكية، قررت تحويل المحور الرئيسي إلى المملكة المتحدة، خاصة وأن التكلفة و درجة السرية، كانتا على رأ س القضايا الشائكة الرئيسية بالمشروع".

وميتسوبيشي هي المطور الرئيسي للطائرة التي من المتوقع أن يتم إرسالها بحلول منتصف عام 2030، كما أنه من المتوقع أن يكلف المشروع أكثر من 5 تريليونات ين (48 مليار دولار)، ومن المتوقع إنتاج 90 طائرة ذات محركين، قادرة على تركيب ستة أسلحة داخلية.

أقرأ ايضا.. روسيا تخطط لإنتاج مقاتلات «تشيك ميت» في 2027

هذا ومن المتوقع ايضا، أن تتعاون شركة بناء السفن اليابانية IHI Corporation ، والشركة البريطانية Rolls Royce في تصنيع المحركات.

وقد كشفت شركة لوكهيد مارتن والشركات الإيطالية - من المحتمل أن يكون ليوناردو أحدهم - من المتوقع أيضًا أن تلعب دورًا ما في مشروع F-X ، كما كشفت المنفذ دون مزيد من التفاصيل.