من أقرب نقطة.. الشمس كما لم ترها من قبل | فيديو وصور  

الشمس
الشمس

التقطت المركبة الشمسية المدارية توهجًا قويًا للشمس، ورقعة غريبة امتدت لنحو 15000 ميل عبر الشمس، وقد أطلق عليها العلماء اسم "القنفذ" بسبب كثرة تصاعد الغازات الساخنة والباردة التي انطلقت في جميع الاتجاهات.

وكان أقرب اقتراب للمركبة الفضائية التي بنتها المملكة المتحدة من الشمس، حدث في 26 مارس الماضي، حيث دخلت مدار عطارد، وكانت على بعد حوالي ثلث المسافة من الشمس إلى الأرض.

وقد التقطت المركبة سلسلة من الصور "المذهلة"، بما في ذلك المناظر عبر الأعمدة الشمسية، والعديد من التوهجات الشمسية الأخرى، مما يوفر فرصة جيدة للتنبؤ بالطقس الفضائي، حيث تزداد أهمية هذا الأمر بسبب التهديد الذي يشكله طقس الفضاء على التكنولوجيا ورواد الفضاء.

اقرأ أيضا: اكتشاف جديد عن القمر له علاقة بـ«الماء»

وقالت كارولين هاربر، رئيسة قسم علوم الفضاء في وكالة الفضاء البريطانية: "إنه لمن المثير للغاية رؤية هذه الصور واللقطات المذهلة، وهي أقرب ما رأيناه من الشمس، وقد تم التقاطه خلال أقرب ممر للمركبة الشمسية Solar Orbiter حتى الآن".

وأضافت: "نحن نرى بالفعل بعض البيانات الرائعة التي يتم إرجاعها من الأدوات العلمية الموجودة على متن هذه المركبة الفضائية الشمسية التي صنعتها المملكة المتحدة، مما يقربنا من فهم كيفية مساهمة الأحداث الطبيعية على سطح الشمس في الطقس الفضائي".