عيد ميلاده الـ82.. مظاهرة فنية في حب «الزعيم» عادل إمام

عادل إمام
عادل إمام
Advertisements

احتفل نجوم الفن بعيد ميلاد "الزعيم" عادل إمام الـ82، على مواقع السوشيال ميديا أو لقاء مع الزعيم وأحفاده احتفالا بملك الكوميديا، والبعض الآخر نشر صور لهم من خلال أدوارهم السينمائية أو الدرامية أو المسرحية مع الزعيم، بعد رحلة عطاء بلغت 60 عاما فى عالم الفن، وجاء فى مقدمة النجوم الذى احتفل بعيد الفنان عادل إمام، يسرا ورغدة وأكرم حسنى وكريم عبدالعزيز.

وهنأت الفنانة يسرا، الفنان الكبير عادل إمام بعيد ميلاده، قائلة فى تصريحات صحفية، "زميل وصديق وأستاذ، وعملنا سويا، وشخصية لطيفة، يضيف سعادة على كل اللى شغالين معه، موضحة أنه يشعر دائما بالمسئولية ولم يتخذ الفن مهنة يسترزق منها أو أن يكون مشهورا، ولكن يعتبر الفن رسالة يجب أن يؤديها.

وأضافت: "الزعيم، يعد مؤسسة فنية وفكرية ومثقف ثقافة غير عادية، ويتمتع بذكاء خارق للعادة، كما أنه يمكن أن يضحك الجمهور وقادر على أن يجعلهم يبكون، مشيرة إلى أن الزعيم كان سبب نجومية الكثير، ويعد أسطورة حقيقية وفنية وهو إنسان عظيم، ويقف ويدعم الجميع وبه العديد من الصفات التى يصعب أن تجدها فى إنسان غيره".

وفى السياق، هنأت الفنانة رغدة، الزعيم بمناسبة عيد ميلاده، عبر حسابها على "فيسبوك"، وكتبت، قائلة: "ولا أحد يشبهك فى فتح شهية القلوب لضحكة صافية نفتقدها بشدة فى أحلك أوقات ضيقنا يا إمام الفن وبدر السعادة على قول الشاعر: وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر كل سنة وأنت طيب".

ومن جانبه، هنأ النجم أكرم حسنى، الفنان الكبير الزعيم عادل إمام، بمناسبة عيد ميلاده وكتب حسنى، عبر حسابه على تويتر: "كل سنة وأنت بخير وصحة يا زعيم".

وهنأ الفنان كريم عبد العزيز، الزعيم عادل إمام وكتب، عبر حسابه على "فيسبوك"، قائلا: "عيد ميلاد سعيد الزعيم النجم عادل إمام أيقونه الفن المصرى والعربى أطال الله فى عمره وأمده بالصحة والعافية كل سنه وأنت طيب يا أستاذ".

ونشر الفنان محمود البزاوى صورة برفقة الزعيم عادل إمام بمناسبة عيد ميلاده، من خلال حساب "الفيسبوك" الخاص به وعلق البزاوى على الصورة: "عيد ميلاد الأستاذ.. وزى ما دائما بقول عن الأستاذ فى تمثيل تراجيدى وفى كوميدى وفى عادل إمام.. كل سنة وحضرتك طيب يا زعيم".

ونشرت الفنانة مى كساب صورة برفقة الزعيم عادل إمام بمناسبة عيد ميلاده، من خلال حسابها على موقع "إنستجرام" وعلقت كساب على الصورة بـ"كنت من المحظوظين اللى اشتغلوا مع حضرتك شرف ليه الوقوف جنبك ربنا يديك الصحة ويخليك لينا يا زعيم كل سنة وحضرتك طيب وعقبال سنين كتير فى صحة وستر وسعادة".

واحتفل الفنان أحمد مكى بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام الـ82 فى بيته، وكان برفقته المخرج عمرو عرفة، والفنان محمد ثروت، والمخرج رامى إمام، والمنتج عصام إمام، وأحفاد عادل إمام.

كما احتفلت الفنانة ليلى علوى بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام ونشرت عبر صفحتها الشخصية على موقع "إنستجرام"، صورة تجمعها بالزعيم وعلقت عليها قائلة: "حبيب الكل الزعيم، كل سنة وأنت طيب وبألف خير وصحة وبتسعد الناس كلها فى الوطن العربى والعالم كله.. بنحبك عيد ميلاد سعيد".

الزعيم عادل إمام من مواليد 17 مايو 1940 بقرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية انتقل إلى حى السيدة زينب وهو صغير حيث كان والده موظفا بأحد المصانع الحكومية حصل على بكالوريوس الزراعة فى جامعة القاهرة، وخلال سنوات عمله بالفن تمكن الزعيم من البقاء على قمة الهرم الفنى فى مصر والوطن العربى.

شارك عادل إمام فى عروض الفرق الجامعية والتحق بفرقة التليفزيون المسرحية عام 1962 وهو لا يزال طالبا بالجامعة وكانت الأدوار صغيرة لكنها لفتت الأنظار إلى موهبته كممثل كوميدى، قدم بعد ذلك مسرحية "أنا وهو وهى" عام 1962 فى دور دسوقى أفندى وكيل المحامى مع النجم فؤاد المهندس، ثم اشترك فى مسرحية "النصابين" عام 1966 على مسرح الحكيم، ومسرحية "البيجامة الحمراء" عام 1967.

وقدم مسرحية "مدرسة المشاغبين" التى استمر عرضها من عام 1971 إلى 1975 وتعتبر انطلاقته الحقيقية كنجم مسرحى ثم مسرحية" شاهد مشافش حاجه" واستمر عرضها سبع سنوات، "الواد سيد الشغال" 1985 واستمرت الى عام 1993، ومسرحية "بودى جارد"، من عام 1999 وأسندت له أدوار البطولة ابتداء من عام 1972، وأصبح النجم الأول للتليفزيون عندما قدم مسلسلات "دموع فى عيون وقحه"، "أحلام الفتى الطائر".

وعلى مستوى السينما، شارك الفنان أحمد مظهر بطولة فيلم "لصوص لكن ظرفاء" عام 1968 ثم فيلم "البحث عن فضيحة " عام 1973 مع ميرفت أمين وسمير صبرى وتصدر عادل إمام البطولة المطلقة منذ منتصف السبعينيات إلى اليوم.

وقدم الزعيم 8 مسلسلات خلال التسع سنوات الأخيرة وكانت البداية بمسلسل "فرقة ناجى عطا الله" عام 2012 واستمر بعدها فى التواجد بشكل سنوى، حيث ظهر فى رمضان 2013 بمسلسل "العراف"، و"صاحب السعادة" عام 2014، و"أستاذ ورئيس قسم" عام 2015، و"مأمون وشركاه" عام 2016، و"عفاريت عدلى علام" عام 2017، و"عوالم خفية" عام 2018، وأخيرا "فلانتينو" عام 2020.

وحصل "الزعيم" على عدد كبير من الجوائز خلال مسيرته الفنية، منها: "جائزة اللجنة الدولية" فى مهرجان ساوباولو الدولى فى البرازيل عام 2005، "جائزة حورس" فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى مرتين عن أدواره فى "الإرهابى" و"عمارة يعقوبيان"، وكانت جائزة أفضل ممثل عام 2007 مقدمة من مهرجان القاهرة السينمائى من نصيبه عن فيلم "عمارة يعقوبيان"، وفى عام 2008 حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة مقدمة من مهرجان دبى السينمائى الدولى، وتلقى جائزة من المهرجان القومى للمسرح المصرى، كما حصل على "الجائزة الفخرية" فى مهرجان مراكش السينمائى الدولى 2014، وحصل عام 2016 على جائزة "التانيت الذهبى" مقدمة من مهرجان قرطاج السينمائى، وفى 2017 حصل على جائزة "إنجازات مهنية" من مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الأولى.

وقدم منذ ذلك الحين أكثر من 100 فيلم و10 مسرحيات والعديد من المسلسلات التلفزيونية التى نالت إعجاب الجمهور العربى، ويعتبر الممثل الأكثر شهرة فى العالم العربى،ومزج خلال مسيرته الفنية بين الفكاهة والحزن ليجسد الأشخاص العاديين وضحايا الظلم والفقر، وقد أطلق عليه لقب تشارلى تشابلن العرب المعاصر.

وتم تعيينه سفيرا للنوايا الحسنة لدى المفوضية فى شهر يناير 2000، وسرعان ما قام إمام بزيارة ميدانية لمقابلة اللاجئين وموظفى المفوضية الميدانيين فى اليمن "أبريل 2000 "، وشارك فى بعثة المفوضية إلى مؤتمرى سفراء النوايا الحسنة فى منظمة الأمم المتحدة اللذين أقامهما الأمين العام للأمم المتحدة، وعقد المؤتمران فى مقر الأمم المتحدة فى نيويورك فى شهر أكتوبر 2000 ويونيو 2002.

اقرأ أيضا: فيديو نادر| عادل إمام يحكي عن قصة زواجه

 

Advertisements