مفاجأة.. أول سائقات مترو في مصر خريجات «تجارة وآداب»| فيديو 

هند و سوزان
هند و سوزان

"هند و سوزان".. فتاتان أثارتا الجدل خلال الفترة الأخيرة، بعد نجاحهما في الالتحاق بوظيفة "قائدة مترو أنفاق" بالخط الثالث المترو، في سابقة تاريخية بتعيين الفتيات في هذه الوظائف لأول بمصر.

بكالوريوس تجارة 

أكدت "هند عمر"، أول قائدة قطار مترو أنفاق بالخط الثالث، أنها حاصلة على" بكالريوس تجارة"، وفوجئت في شهر أغسطس الماضي، بإعلان الشركة الفرنسية عن طلب فتيات للعمل في قيادة مترو الأنفاق، وتقدمت بالفعل للوظيفة كما تقدمت لوظائف أخرى، وظلت منتظرة. 

انترفيو سريع


وقالت "هند" لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الشركة الفرنسية لإدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق ". RATP ديف"، طلبتها في "انترفيو" بعد أيام من تقديم طلب الوظيفة، ثم دخلت في عدد من الاختبارات الفنية "المعقدة"، مضيفة: "تدربت 4 شهور، والموضوع مش سهل أبدا". 

اختبار الصبر  والثبات الانفعالي


وذكرت أن من أصعب الاختبارات التي مرت بها، هي اختبارات قياس الصبر ومعدات الذكاء وكذلك الثبات الانفعالي وأخرى نفسية، واختبارات التعامل مع المواقف الطارئة والعوارض أثناء قيادة المترو، موضحة أنه في حالة الفشل في أي اختبار يتم الإقصاء فورا.

وتابعت:" الحمد لله بفضل شغلي على نفسي وصبر تجاوزت جميع المراحل إلى أن وصلت إلى النجاح بفصل الله ودعم أسرتي،  والآن أصبحت مؤهلة 100% على كل أمور قيادة مترو الأنفاق ".

ليسانس آداب 


أما زميلتها "سوزان محمد"، فذكرت أنها خريجة "ليسانس آداب"، وتقدمت للوظيفة عبر تقديم الـ" CV" إلى موقع الشركة الفرنسية لإدارة الخط الثالث المترو، موضحة: "بحب المترو والقيادة، ولم أكن أتوقع نجاحي".

ليست وظيفة رجال 


وأضافت "سوزان" لـ "بوابة أخبار اليوم"، أنها مرت كزميلتها "هند" بنفس الاختبارات، مضيفة: "زينا زي الرجالة، وظيفة قائدة مترو مش مقتصرة ع الرجال فقط".

أصحاب الخبرة 


وأشارت إلى أنه تم تدريبهما على قيادة المترو على يد قائدي قطارات" من أصحاب الخبرة"، وبعد انتهاء التدريب شهدا فترة الاستصحاب على خطوط الطوالي بمترو الأنفاق حتى العمل في رحلة خاصة.

قيادة أوتوماتيكية


وأوضحت أن قيادة مترو الأنفاق ليست معقدة، فالقطارات تسير بشكل أوتوماتيكي، ويتم تنسيق العمل داخل كابينة القيادة من خلال غرفة التحكم المركزي Ccb بالتعاون مع قائدة القطار.

رسالة للمشككيين


ووجهت "سوزان" رسالة إلى المشككين في قيادة "البنات" للمترو، قائلة: "مافيش فرق بين البنات والشباب، واحنا على قدر كبير من الخبرة وتوصيل الركاب في رحلات آمنة".
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي