المغاوري: تقليل استهلاك المياه يزيد إنتاجية القمح وقدرته على مقاومة الآفات |فيديو

 المهندس أسامة المغاوري
المهندس أسامة المغاوري

قال المهندس أسامة المغاوري، منسق مكون الإرشاد بـ"مشروع ترشيد المياه" في محافظة الغربية، إن المشروع يقوم على 3 دعائم أساسية، حيث يتم البدء بالتسوية بالليزر، ثم يتم التوصية بالزراعة على المصاطب لتوفير المياه والتقاوي والمساعدة على المكافحة وزيادة الإنتاج.

اقرأ أيضا| وزير الري: نستهدف تأهيل 500 كيلومتر مساقي بالقليوبية

وأضاف المغاوري خلال لقاء مع سالي سالم مراسلة ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الأربعاء، على القناة الأولى والفضائية المصرية: "نوصي باستخدام التقاوي ذات الأصناف مبكرة النضج أو قصيرة العمر التي تقلل من استهلاك المياه، وهناك ارتباط وثيق وطردي بين الأمرين، وكلما قللنا استهلاك المياه كلما كان النبات صحيا، أي إنتاجيته عالية ومقاوم للأمراض والآفات".

وتابع: "نزود الإنتاج ونرفع تكاليفه وهو ما يستجيب المزارعون له بشكل كبير جدًا، ومن الواضح جدًا أن هناك استجابة وهو ما يظهر من البيانات والمعلومات التي نحصل عليها".

ويقدم برنامج صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، حلقة خاصة عن موسم حصاد القمح، ومواصلة عمليات توريده للشون والصوامع في عدد من محافظات الصعيد والدلتا.

ويدفع البرنامج بكتيبة من الإعلاميين في هذه الحلقة الاستثنائية، أبرزهم محمد الشاذلي، وبسنت الحسيني ومنة الشرقاوي ومصطفي كفافي، كما يشارك في تقديم الحلقة، الإعلاميين، كريم بيبرس وجيرمين ابراهيم وسالي سليم، حيث يسلط البرنامج الضوء على مواصلة شون وصوامع القمح بالمحافظات، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة.

ويستعرض البرنامج تفاصيل عمليات التوريد ورأي المزارعين، والموقف من المخزون الاستراتيجى الآمن من القمح المحلى، مع زيادة الطاقات والسعات التخزينية.