المشرف على صوامع الشرقية والإسماعيلية: نسبة الفاقد في الشون 15% |فيديو

 المهندس مصطفى حفناوي المشرف العام على صوامع الشرقية والإسماعيلية
المهندس مصطفى حفناوي المشرف العام على صوامع الشرقية والإسماعيلية

قال المهندس مصطفى حفناوي، المشرف العام على صوامع الشرقية والإسماعيلية، إن التخزين بالطرق التقليدية في الشون كان الأسلوب السائد فيما يتعلق بمحصول القمح، قبل الصوامع، وكان القمح فيها معرضا للعوامل الجوية والحشرات والقوارض، وبالتالي، كانت نسبة الفاقد فيها تبلغ 15%.

اقرأ أيضا| بعد 20 يومًا من بدء التوريد.. شون وصوامع الدقهلية تستقبل 200 ألف طن قمح

وأضاف حفناوي خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الأربعاء، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي مصطفى كفافي: "في الصوامع، نحافظ على القمح بطريقة ممتازة، ونسبة الفاقد فيها 0%، ونفحص القمح بشكل مستمر، وبالتالي فإنّ الصوامع تعتبر البنك المركزي للقمح والحفظ فيه آمن". 

وتابع المشرف العام على صوامع محافظة الشرقية والإسماعيلية: "عند توريد القمح، فإن هناك 3 درجات لنظافة القمح يحدد على أساسها السعر، حيث يحصل المزارع الذي يورد القمح كارت  ميزان بالوزن الصافي الذي قام بتوريده للصومعة وخلال 48 ساعة يحصل على المستحقات من الصومعة".

ويقدم برنامج صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، حلقة خاصة عن موسم حصاد القمح، ومواصلة عمليات توريده للشون والصوامع ، في عدد من محافظات الصعيد والدلتا.

ويدفع البرنامج بكتيبة من الإعلاميين في هذه الحلقة الاستثنائية، أبرزهم محمد الشاذلي، وبسنت الحسيني ومنة الشرقاوي ومصطفي كفافي، كما يشارك في تقديم الحلقة، الإعلاميين، كريم بيبرس وجيرمين ابراهيم وسالي سليم، حيث يسلط البرنامج الضوء على مواصلة شون وصوامع القمح بالمحافظات، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة.

ويستعرض البرنامج تفاصيل عمليات التوريد ورأي المزارعين، والموقف من المخزون الاستراتيجى الآمن من القمح المحلى، مع زيادة الطاقات والسعات التخزينية.