«تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية» عنوان ندوة بجامعة قناة السويس

 ندوة جامعة السويس عن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية
 ندوة جامعة السويس عن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

قال اللواء سمير فرج الخبير الاستراتيجي إن السبب الأساسي في الحرب الروسية الأوكرانية يرجع إلى سعي الجانب الأوكراني إلى الانضمام لحلف "الناتو" وعدم الاعتراف بسيطرة القوات الروسية على شبه جزيرة القرم، ورغبة روسيا في القضاء على الأسلحة الأمريكية التي يمتلكها الجيش الأوكراني.

جاءذلك خلال الندوة التي نظمتها جامعة السويس بعنوان " تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية_ مصر إلى أين 2020- 2030" ولايت شارك فيها اللواء فرج، وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بكلية السياسة والاقتصاد وعمداء الكليات، والدكتور السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس، وذلك بتعاون كما شارك في التجهيز للندوة أسرة طلاب من أجل مصر.

وأوضح فرج خلال الندوة أنه من المتوقع أن يشهد العالم خلال الفترة المقبلة أزمة اقتصادية حادة، بسبب تداعيات الازمة وتحكم الجانب الروسي في عملية تصدير الغاز والقمح إلى الدول الأوربية وتبعات ذلك عالميا، في ظل الطلب المتزايد على القمح من الدول المصدرة والتي امتنعت بعضها عن تصدير القمح مثل ما فعلت الهند وهي من أكبر الدول المنتجة له.

وتابع أن الدولة المصرية تعمل حاليا على تأمين مخزون استراتيجي من القمح يساعدها على تجاوز تداعيات الأزمة.

وقال السيد الشرقاوي إن هذه الندوة تأتي في إطار حرص الجامعة على تثقيف الطلاب وتحصينهم ضد الأفكار المتطرفة التي يروجها دعاة الفتن مؤخرا، لافتا أن تداعيات أزمة الحرب الروسية الأوكرانية تؤثر على جميع دول العالم في شتى المجالات سواء العسكرية والاقتصادية والسياسية.

اقرأ أيضا | رئيس جامعة القناة يفتتح فعاليات البرنامج التدريبي «إنقاذ قلب»