ماكرون يعرب عن قلقه إزاء مصادقة إسرائيل على بناء وحدات استيطانية في الضفة

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الثلاثاء 17 مايو، عن قلقه إزاء مصادقة الحكومة الإسرائيلية مؤخرا على بناء نحو 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، داعيا إلى إحياء جهود إرساء السلام في الشرق الأوسط.

وقالت الرئاسة الفرنسية "الإليزيه" في بيان، إن ماكرون "جدد التأكيد على أهمية علاقة الثقة، التي تجمع فرنسا وإسرائيل. وجدد رغبته في تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات، في أعقاب الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها إسرائيل في الأسابيع الأخيرة"؛ مشيرا إلى "تمسك فرنسا الراسخ بأمن إسرائيل".

وبينما رحب ماكرون بتطبيع العلاقات بين إسرائيل وعدة دول في المنطقة، فقد "أعرب عن قلقه إزاء القرارات الإسرائيلية الأخيرة بشأن الاستيطان، ورغبته في الإسهام بإحياء جهود السلام في الشرق الأوسط، بشكل حاسم".
كما أعرب ماكرون عن أسفه لوفاة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقله، مذكرا بالأهمية، التي توليها فرنسا لإنهاء التحقيق بسرعة.

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني، أشار ماكرون إلى التزامه بالاستقرار الإقليمي، وعزمه على استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة، "لمنع الخطر النووي الإيراني".

ووافقت لجنة التخطيط العليا في الإدارة المدنية الإسرائيلية، على بناء 4427 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية.